في ذكرى ميلاد "ماما نونا" كريمة مختار.. تعرف على حياتها الفنية والشخصية

في ذكرى ميلاد "ماما نونا" كريمة مختار.. تعرف على حياتها الفنية والشخصيةكريمة مختار

ثقافة وفنون16-1-2023 | 09:08

تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنانة الراحلة كريمة مختار التي قد تميزت أدوارها في شكل الأم المصرية الحنونة وقدمت لنا العديد من الأعمال المميزة في تاريخ المسرح و الدراما والسينما المصرية و في السطور الآتية سنتعرف على حياتها الفنية و الشخصية .


كريمة مختار ممثلة مصرية ولدت في مدينة الساحل التابعة لمحافظة أسيوط، تخرجت من المعهد العالي للفنون المسرحية، وبدأت مشوارها الفني في خمسينات القرن الماضي عندما شاركت في برنامج الأطفال الإذاعي “بابا شارو”، وقدمت العديد من المسلسلات الإذاعية، وعندما جاءها عرض للمشاركة في أحد الأفلام السنيمائية رفضت أسرتها العرض رفضاً قاطعاً، ولكن بعد زواجها من المخرج نور الدمرداش سهل لها دخول عالم السينما لتشارك في أول أعمالها السينمائية وهو فيلم “ثمن الحرية”، على مدار مشوارها الفني قدمت العديد من الأفلام، والمسلسلات الناجحة، ولعل أشهر الأدوار التي جسدتها دور “ماما نونا” في مسلسل “يتربى في عزو”، مع الفنان القدير يحيى الفخراني.

شاركت في بطولة العديد من الأفلام بشخصية الأم بكافة تنويعاتها، ومن أفلامها (الحفيد، رجل فقد عقله، الليلة الموعودة، سعد اليتيم، الفرح، ساعة ونص)، كما أدت كذلك شخصية الأم في الدراما التلفزيونية، من مسلسلاتها (يتربى في عزو، البخيل وأنا، زهرة وأزواجها الخمسة).

المسيرة الفنية
أبرز الأدوار التي قدمتها الفنانة الراحلة كريمة مختار هو دور “زينب” في مسرحية “العيال كبرت” والتي عرضت لأول مرة في عام 1979، وكانت من تأليف سمير خفاجي، وبهجت قمر.

والجدير بالذكر أن الفنانة نبيلة السيد هي التي قدمت شخصية زينب على المسرح لمدة ثلاث سنوات، وبعد اعتذارها عن أداء الدور تم إسناده للفنانة كريمة مختار، ليسجل باسمها.


كما تألقت كريمة مختار في فيلم “الحفيد”، فقد قدمت دور “زينب” الأم المدبرة لشئون المنزل، وكذلك الحما ذات الرأي النافذ والكلمة المسموعة، والأم الحنون على أبنائها التي تتشاجر معهم دائماً من أجل مصلحتهم، وقد شارك في بطولة فيلم الحفيد كل من الفنان الراحل عبد المنعم مدبولي (الأب حسين)، ناهد جبر (أحلام)، محمود عبد العزيز (جلال)، ميرفت أمين (نبيلة)، نور الشريف “شفيق”، ويعتبر الفيلم هو الجزء الثاني لفيلم “أم العروسة”، ويعرض حياة الأختين نبيلة وأحلام بعد الزواج.

وفي لقاء تليفزيوني لها صرحت الفنانة الراحلة كريمة مختار أنها لم تستطع السيطرة على نفسها أثناء تصوير مشهد شراء الفراخ لابنتها الوالدة حيث كانت تعبيرات الفنان عبد المنعم مدبولي غاية في التلقائية والكوميديا، مما جعلها تضحك وتعيد تصوير المشهد.

الحياة الشخصية


التقت كريمة مختار لأول مرة بالمخرج نور الدمرداش أثناء تقديم المسلسل الإذاعي “عصابة اليد الأسود”، والذي تم تسجيله في الإسكندرية، وهناك طلب منها الزواج ولكنها كانت في ذلك الوقت مهتمة بدراستها وعملها، فرفضت العرض، ولكن نور ظل يلح عليها حتى بدأت تقع في حبه ووافقت على الزواج في عام 1954، وأنجبت منه4 أبناء وهم معتز “إعلامي”، شريف “مهندس”، أحمد “الذي يعمل في مجال الإخراج مثل والده”، وفتاة واحدة تدعى هبة.

وقد عاشا معاً في حب وجمعت بينهما الصداقة، ويذكر أن أول فيلم في السينما قدمته كريمة مختار كان بمساعدة زوجها وهو فيلم “ثمن الحرية” في عام 1967.

الجوائز
أعلن فوزها بجائزة أحسن ممثلة للعرض الأرضي، ونفس الجائزة مناصفة مع الفنانة وفاء عامر في العرض الفضائي لتتفوق الممثلة المخضرمة، على نجمات السينما يسرا وإلهام شاهين ونادية الجندي لدورها في مسلسل يتربى في عزو لشخصية ماما نونا، وأداؤها الذي نال رضا وإعجاب كل من النقاد والجمهور المصري والعربي، وحصلت على جائزة النقاد عن دورها في فيلم ومضى قطار العمر .

وفاتها
توفيت في 12 يناير 2017 بعد صراع مع المرض، عن عمر يناهز 82 عاماً.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2