يشمك وطربوش.. 40 قصة تحكى هموم أرباب الحرف المندثرة

يشمك وطربوش.. 40 قصة تحكى هموم أرباب الحرف المندثرةيشمك وطربوش.. 40 قصة تحكى هموم أرباب الحرف المندثرة

ثقافة وفنون17-1-2023 | 14:09

تقترب المجموعة القصصية يشمك وطربوش للكاتبة والصحفية إسراء حامد، والصادرة حديثا عن المكتبة العربية للنشر والتوزيع، بدقة من لون الحنين إلى الماضي "نوستالجيا"، فترصد حكايات الأجداد وهمومهم وتعاصرها في قالب قصصي بغية التعبير عن همومهم وسطر المفارقات التي عاشوها في مهن اندثرت مع رحيلهم.

وقالت الكاتبة إسراء حامد "إن المجموعة تتحدث عن البسطاء في الشوارع والحواري، وعن القصور والنجوع والقرى، وتسلط الضوء على قضايا مختلفة ومشاعر إنسانية مليئة بالكوميديا والتراجيديا والرومانسية".

وتضم (يشمك وطربوش)، التي ستكون متاحة لجمهور الدورة الـ54 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، 40 قصة قصيرة تغوص في أعماق الماضي لتتحدث عن الحرف والمهن المندثرة وحكايات أربابها بين نهاية القرن الـ19 وحتى منتصف القرن الـ20.. وتنتقل فيها الكاتبة برشاقة بين حقب زمنية مختلفة من قصة إلى قصة في حكايات من الوجدان الشعبي والتراثي المصري.

يشار إلى أن إسراء حامد هي عضو نقابة الصحفيين المصرية، وصدرت لها مجموعة قصصية بعنوان (ستموت بعد ساعة)، ولها مشاركات في معرض للكتاب عام 2021 وعدد من المعارض العربية والدولية، ونشر أحد أعمالها في الكتاب الذهبي الصادر عن مؤسسة "روز اليوسف" ضمن أفضل 100 قصة بين مشاركات أدبية من 11 دولة عربية.

أضف تعليق