«الناتو» يدعو قيادة البوسنة والهرسك إلى مواصلة التركيز على إجراء إصلاحات داخلية

«الناتو» يدعو قيادة البوسنة والهرسك إلى مواصلة التركيز على إجراء إصلاحات داخليةالناتو

عرب وعالم17-1-2023 | 18:33

دعا الأمين العام لحلف شمال الأطلنطي (ناتو) ينس ستولتنبرج قيادة البوسنة والهرسك إلى مواصلة التركيز على إجراء إصلاحات داخلية لصالح الدولة بأسرها، والحفاظ على المؤسسات المتعددة الأعراق على جميع المستويات.
وشدد الأمين العام لحلف شمال الأطلنطي (ناتو) ينس ستولتنبرج- عقب استقباله لعضو الرئاسة الثلاثية للبوسنة والهرسك دينيس بيتيروفيتش، في مقر الحلف بالعاصمة البلجيكية بروكسل- على أن الاستقرار في منطقة غرب البلقان برمتها له أهمية استراتيجية للحلف، كما ورد في المفهوم الاستراتيجي الذي اعتمده الحلف خلال قمة مدريد عام 2021.
وناقش ستولتنبرج مع بيتيروفيتش- بحسب بيان للمكتب الإعلامي للحلف، اليوم /الثلاثاء/- المخاوف بشأن الإجراءات الانفصالية والخلافات الحالية التي يمكن أن تمثل تربة خصبة للأنشطة الخارجية "الخبيثة".
كما حث الأمين العام جميع القادة السياسيين على الامتناع عن تبادل الخطابات الخلافية واتخاذ خطوات ملموسة نحو المصالحة الداخلية، مؤكدا دعم (الناتو) لسيادة البوسنة والهرسك وسلامتها الإقليمية بشكل كامل.
وأكد أن (الناتو) يدعم تطلعات البوسنة والهرسك الأوروبية الأطلنطية، والجهود الجارية لتطوير حزمة بناء القدرات الدفاعية التي ستقترح مشاريع تهدف إلى تعزيز القدرات الدفاعية والأمنية للبلاد.
وأفاد ستولتنبرج بأن الحلف سيواصل تقديم الدعم لإصلاحات قطاع الدفاع في البوسنة والهرسك من خلال مقر (الناتو) في سراييفو.
على صعيد آخر.. ذكر المكتب الإعلامي لحلف شمال الأطلنطي (ناتو) أن الأمين العام ينس ستولتنبرج، يشارك في الاجتماع السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي المنعقد في مدينة دافوس بسويسرا، غدا /الأربعاء/ وبعد غد /الخميس/ يومي 18 و19 يناير الجاري.
وأضاف المكتب الإعلامي أنه من المقرر أن يعقد ستولتنبرج اجتماعات ثنائية على هامش الإجتماع مع قادة دوليين آخرين يحضرون الحدث، كما سيعقد الأمين العام للناتو حلقة نقاش بعنوان (استعادة الأمن والسلام) يشارك فيها رئيس بولندا أندجي دودا، ونائبة رئيس الوزراء ووزيرة المالية الكندية كريستيا فريلاند، والنائبة الأول لرئيس الوزراء ووزيرة الاقتصاد الأوكرانية يوليا سفيرينكو، ومديرة الإستخبارات الوطنية الأمريكية أفريل هاينز.
وانطلقت، أمس /الاثنين/، أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي، على أن تستمر فعالياته حتى الجمعة 20 يناير، تحت عنوان "التعاون في عالم منقسم"، بمشاركة قادة الحكومات والمالية والأعمال والمجتمع المدني في العالم؛ لمناقشة حالة العالم وأولويات التنمية الاقتصادية العالمية للعام المقبل.
وفي سياق آخر.. ذكر المكتب الإعلامي للحلف أن ستولتنبرج سيشارك، في اجتماع مجموعة الاتصال الدفاعية المتعلقة بأوكرانيا، في قاعدة رامشتاين الجوية في ألمانيا، المقرر عقده الجمعة المقبلة الموافق 20 يناير المقبل؛ لبحث الأزمة المستمرة في أوكرانيا نتيجة الهجمات الروسية، والقضايا الأمنية ذات الصلة التي تواجه حلفاء وشركاء (الناتو).
كما أنه من المقرر أن يعقد الأمين العام اجتماعات ثنائية مع وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف، ومسئولين آخرين رفيعي المستوى على هامش الاجتماع.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2