رئيس الوزراء الأيرلندى من دافوس: متفائل حيال إمكانية إبرام لندن وبروكسل صفقة بشأن أيرلندا الشمالية

رئيس الوزراء الأيرلندى من دافوس: متفائل حيال إمكانية إبرام لندن وبروكسل صفقة بشأن أيرلندا الشماليةرئيس الوزراء الأيرلندى من دافوس: متفائل حيال إمكانية إبرام لندن وبروكسل صفقة بشأن أيرلندا الشمالية

عرب وعالم19-1-2023 | 21:42

قال رئيس الوزراء الأيرلندي ليو فارادكار، اليوم الخميس، إنه "متفائل بعض الشيء" حيال إمكانية إبرام صفقة بين الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة في الأشهر المقبلة بشأن وضع أيرلندا الشمالية التجاري، وهي القضية التي خلقت توترات دبلوماسية لدى جميع الأطراف منذ خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ووسط تهديدات باندلاع حرب تجارية.

وفي حديثه في المنتدى الاقتصادي العالمي، قال فارادكار، حسب ما نقلته صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، إن الثقة قد ازدادت بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي مؤخرًا، حيث اجتمع الجانبان هذا الأسبوع للتفاوض.

واستدرك قائلًا إنه من المهم الالتزام بأية صفقة محتملة، مشيرًا إلى أن الاتفاقات السابقة بشأن إيرلندا الشمالية كانت إما سطحية أو فشلت في الحصول على الدعم السياسي في المملكة المتحدة.

وكانت بريطانيا قد وافقت على ما يسمى بروتوكول أيرلندا الشمالية في إطار اتفاق مغادرتها للاتحاد الأوروبي عام 2019 مع الكتلة التجارية، ووضع حدود جمركية داخل بلدها لتجنب بناء البنية التحتية الحدودية بين أيرلندا، العضو في الاتحاد الأوروبي، وأيرلندا الشمالية، وهي جزء من المملكة المتحدة.

لكن الفحوصات الجمركية داخل المملكة المتحدة -التي تتم في الغالب في موانئ أيرلندا الشمالية- أغضبت النقابيين في أيرلندا الشمالية الذين شعروا بالانفصال عن بقية المملكة المتحدة. ومنذ الاتفاق، حاولت الحكومة البريطانية التراجع. وتهدف المحادثات الجارية إلى إيجاد حل وسط.

أضف تعليق