أبرز أسباب زيادة إفرازات الغدة الدرقية

أبرز أسباب زيادة إفرازات الغدة الدرقيةهذه أبرز أسباب زيادة افرازات الغدة الدرقية

منوعات22-1-2023 | 02:45

غالبًا ما تكون أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية غامضة ويصعب اكتشافها قبل إجراء اختبارات الدم.

وفي هذا التقرير نتعرف على العلامات الرئيسية لفرط نشاط الغدة الدرقية.

وفرط نشاط الغدة الدرقية هو حالة تسبب إفراز الغدة الدرقية للهرمونات الزائدة، وغالبًا ما تكون أعراض هذه الحالة نتيجة لزيادة التمثيل الغذائي في الجسم، مما يتسبب في كل شيء بدءًا من فقدان الوزن وحتى التقلبات المزاجية الشديدة.

قال الدكتور أحمد ابراهيم صالح أخصائى الجراحة العامة وجراحة الأورام والمناظير بمستشفى بنها التعليمى إن هناك سببين لزيادة إفرازات الغدة الدرقية.

أولهما مرض جريفيز وهو عبارة عن زيادة أولية في وظائف الغدة ولا أحد يعرف بالتحديد المسبب الرئيسي لهذا المرض، ولكن هناك اعتقادا بأن السبب الجوهري لهذا المرض هو وجود اختلال للنظام المناعي في الجسم ينتج عنه قيام الغدة بإفراز كمية كبيرة جدا من هرمون الثيروكسين وهو الهرمون الأساسي الذي تفرزه الغدة الدرقية والمحصلة النهائية لهذا الخلل هو قيام المصنع بحرق الطاقة ومن أعراض هذه الحالة تناول المريض الكثير من الطعام وعلى الرغم من ذلك يقل وزنه ويتبول كثيرا ويتصرف بعصبية ويصاب بالإسهال كما يؤثر هذا المرض على العين ونلاحظ جحوظا في العينين وتسارع دقات القلب.

وأكد صالح أن السبب الأخر لزيادة إفراز الغدة الدرقية وجود تكيسات أو تورمات وهذا النوع من المرض لا يستجيب عادة للعلاج التحفظي، والعلاج الإشعاعي لا ينجح دائما ويكون التدخل الجراحي هو الأفضل في علاج مثل هذه الحالات.

أضف تعليق

خلخلة الشعوب و تفكيك الدول

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2