قيادة مصرفية تتوقع تراجع الفائدة إلى 7%

قيادة مصرفية تتوقع تراجع الفائدة إلى 7%قيادة مصرفية تتوقع تراجع الفائدة إلى 7%

* عاجل5-4-2018 | 15:56

كتبت: علا عبد الرشيد
توقعت سهر الدماطي،  نائب رئيس بنك مصر، انخفاض الفوائد البنكية لتصل خلال الفترة المقبلة إلى 7% بعد أن تراجعت خلال الأيام الماضية، ما من شأنه زيادة حجم التسهيلات الائتمانية في القطاع المصرفي المصري.
و أشارت في لقاء مع أعضاء جمعية "اتصال" في اطار مبادرة Meet the Official  التي تنظمها الجمعية للمرة الأولى أن هناك تحسن ملحوظ في الأداء الاقتصادي المصري رغم التحديات القائمة .
وقدرت الدماطي، حجم ودائع البنوك المصرية بـ 3.314 تريليون جنيه بينما بلغ الاحتياطي الأجنبي 42.600 مليار دولار، مؤكدة أن القطاع المصرفي أطلق أكثر من مبادرة لدعم القطاعات الاقتصادية المختلفة ومنها قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من خلال مبادرة الشمول المالي ، دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة ، مبادرة التمويل العقاري لمحدودي ومتوسطي الدخل ، شهادة أمان للمصريين .
و أكدت المسئولة المصرفية، أن الحكومة تبذل جهودا مكثفة بهدف زيادة الصادرات وتخفيض نسبة الواردات،  بما ينعكس إيجابا على أسعار الصرف الأجنبي،  و يعمل كذلك على تخفيض سعر صرف العملات الأجنبية، متوقعة تراجع أسعار العملات الأجنبية وبالتالي انخفاض أسعار المواد الخام و الأسعار بصفة عامة خلال عامين.
 و أوضحت أن إجمالي مصروفات الدولة المصرية في عام 2017 بلغت تريليون و 31 مليار جنيه،  بينما بلغت الإيرادات 650 مليار جنيه فقط، مشددة على أن ارتفاع الدين الخارجي ليس أمرا مقلقا حيث بلغ إجمالي الدين الخارجي اليوم 81 مليار دولار .
و أكدت الدماطي، أن مصر قادرة على السداد خاصة وأن هناك تنوع في مصادر العملات الأجنبية لديها منها تحويلات المصريين في الخارج التي ترد عملة أجنبية بقيمة 30 مليار دولار سنويا ، الصادرات المصرية التي بلغت 23 مليار دولار علاوة على دخل قناة السويس ، كما أن استثمارات الأجانب في مصر بلغت اليوم أكثر من 10 مليارات دولار بالإضافة إلى دخل السياحة المصرية التي بلغت بنهاية العام الماضي 6 مليارات دولار.
وعن مستقبل التعاون بين القطاع المصرفي وشركات التكنولوجيا قالت، إن اعتماد منظومة البنوك على شبكة الاتصالات تعد أبرز صور هذا التعاون علاوة على اتجاه مصر نحو الشمول المالي والدفع الالكتروني حيث تحول الهاتف الذكي إلى بنك متحرك في يد صاحبه ، وأن  تكنولوجيا المعلومات والاتصالات باتت تلعب دورًا هاما في زيادة القدرات التنافسية للمصارف وتقديم خدمات غير مسبوقة للعملاء حيث ساهمت التكنولوجيا في تحوّل عدد  كبير من المصارف إلى المعاملات الإلكترونية والتوسع في استخدام التجارة الإلكترونية وتقديم الخدمات المصرفية المتطورة.
أضف تعليق

خلخلة الشعوب و تفكيك الدول

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2