وزارة الوحدة الكورية: سول تسعى إلى تطبيع العلاقات مع بيونج يانج هذا العام

وزارة الوحدة الكورية: سول تسعى إلى تطبيع العلاقات مع بيونج يانج هذا العاموزارة الوحدة الكورية: سول تسعى إلى تطبيع العلاقات مع بيونج يانج هذا العام

عرب وعالم27-1-2023 | 11:21

قالت وزارة الوحدة الكورية الجنوبية ، اليوم الجمعة، إن سول ستدفع باتجاه "تطبيع" العلاقات بين الكوريتين هذا العام من خلال السعي لإجراء اتصالات "مباشرة وغير مباشرة" مع كوريا الشمالية، بما في ذلك دعم التبادلات المدنية.

وذكرت وكالة الأنباء الكورية يونهاب أن الوزارة المسئولة عن التعامل مع الشئون بين الكوريتين وضعت في تقريرها إلى الرئيس يون سيوك-يول حول المهام الرئيسية لعام 2023، سبعة أهداف سياسية رئيسية تركز على تحسين العلاقات الفاترة مع كوريا الشمالية وتمهيد الطريق للوحدة.

وأشارت الوزارة إلى أن الحكومة تعتزم السعي للتواصل بشكل مباشر وغير مباشر مع كوريا الشمالية من خلال الجماعات المدنية والمنظمات الدولية في محاولة لإيجاد فرص لتحسين العلاقات المتوترة بين الكوريتين.

ولفتت الوزارة إلى أنها تخطط لوضع مخطط جديد متوسط و بعيد المدى حول الوحدة، يسمى مبدئيا "مبادرة المستقبل الجديد حول التوحيد".

أما فيما يتعلق بقضايا حقوق الإنسان في كوريا الشمالية، قالت الوزارة إنها تخطط لتنفيذ مهام المؤسسة المتصورة حول أوضاع حقوق كوريا الشمالية حتى تبدأ المؤسسة فعليا.

وفيما يتعلق بمسألة فتح الباب أمام البث الإذاعي الكوري الشمالي ووسائل الإعلام، تدرس الحكومة السماح للمواطنين بقراءة صحيفة رودونغ شينمون، الصحيفة الرئيسية في كوريا الشمالية، في منشآت محددة. ولن يسمح بالوصول إلى الجريدة عبر الإنترنت.

وقالت الوزارة في وقت سابق إنها ستضغط من أجل رفع الحظر المفروض على وصول الجمهور إلى الإذاعات ووسائل الإعلام والمطبوعات الكورية الشمالية في محاولة لاستعادة "التجانس الوطني" بين الكوريتين.

تهدف الرؤية إلى تمهيد الطريق لتوحيد سلمي قائم على الحرية والقيم الديمقراطية التي تتبناها إدارة يون. وتهدف الحكومة إلى الإعلان عن الرؤية الجديدة خلال هذا العام بعد بلورتها بناءً على آراء الخبراء وعامة الشعب.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2