رئيس بيت الحكمة للثقافة: لدينا 1000 كتاب مترجم من الصينية إلى العربية خلال معرض القاهرة الدولي

رئيس بيت الحكمة للثقافة: لدينا 1000 كتاب مترجم من الصينية إلى العربية خلال معرض القاهرة الدوليرئيس بيت الحكمة للثقافة الدكتور أحمد السعيد

ثقافة وفنون27-1-2023 | 16:01

قال رئيس بيت الحكمة لل ثقافة الدكتور أحمد السعيد، إن الصين تشارك في الدورة الـ54 ل معرض القاهرة الدولي للكتاب من خلال "بيت الحكمة" عبر توكيلات من دور نشر صينية عديدة، مشيرا إلى أنه لن تكون هناك مشاركة حضورية من ضيوف صينيين من كتاب وأدباء، حيث أن السماح بالسفر من الصين لن يكون متاحا قبل 6 فبراير المقبل بسبب قيود جائحة "كورونا".

وأوضح السعيد - في تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط - أن مشاركة "بيت الحكمة" في معرض القاهرة للكتاب يأتي من خلال 72 عنوانا جديدا، موزعا ما بين أدب صيني و ثقافة وعلم اجتماع وسياسة، بالإضافة إلى كتب لدور النشر الناشئة، و20 كتابا لتعليم اللغة الصينية ضمن المناهج التعليمية المعتمدة.

وأضاف "أن بيت الحكمة يشارك من خلال جناحين في المعرض، الأول جناح الطفل الذي يعرض كتبا صينية مترجمة للأطفال، والثاني الجناح الرئيس، وإجمالا لدينا ألف عنوان مترجم من اللغة الصينية إلى اللغة العربية من خلال التعاون بين بيت الحكمة ودور النشر الصينية، لما يقرب من 100 ناشر صيني".

ونوه بأنه ستكون هناك مشاركة للصين في فعاليات عديدة ضمن المعرض من خلال بيت الحكمة، مثل حفلات توقيع لإصدارات كتب جديدة، فضلا عن المشاركة في البرنامج المهني والثقافي بموضوعات عن الصين، مثل: (كيفية الحصول على دعم للترجمة بالنسبة للناشرين، إشكاليات الترجمة، كيفية الحصول على حقوق نشر من دور النشر الصينية).

وكشف رئيس بيت الحكمة لل ثقافة أن الدورة القادمة من معرض القاهرة للكتاب ستكون هناك بروتوكولات تعاون بين معرضي القاهرة وبكين، كما سيكون هناك حضور لمسئولين من الجهات الحكومية الصينية.

جدير بالذكر أن بيت الحكمة للاستثمارات الثقافية بالدول العربية و الصين تباعا تأسس منذ عام 2013؛ بهدف العمل على بناء جسور تعاون ثقافي إنساني حقيقي وعادل بين الشرق والشرق، وأن تربط من خلال ال ثقافة ومنتجاتها ووسائلها المختلفة بين قلوب وعقول العرب وباقي دول العالم، وخاصة الصين، ويقع المقر الرئيسي لبيت الحكمة في قلب ميدان التحرير بالقاهرة، وفروع بكل من الصين والإمارات والمغرب.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2