في ذكرى رحيل مخرج الميلودراما حسن الإمام.. تعرف على أشهر أفلامه

في ذكرى رحيل مخرج الميلودراما حسن الإمام.. تعرف على أشهر أفلامهحسن الامام

ثقافة وفنون29-1-2023 | 11:26

تحل اليوم 29 يناير ذكرى وفاة المخرج المبدع حسن الإمام الذي بدأ حياته العملية كمترجم؛ نظرًا لتفوقه في اللغة الإنجليزية والفرنسية، ثم تطرق للعمل كمساعد مخرج للفنان يوسف وهبي و في السطور الآتية سنتعرف على جزء من حياة حسن الإمام الفنية و الشخصية.

من مواليد مدينة المنصورة في 1919، تلقى تعليمه في مدرسة (الفرير) بالقاهرة، لكن وفاة الأب عقب تعرضه لخسائر مادية في تجارته قد اضطرته إلى العمل، ولأنه كان يجيد الإنجليزية والفرنسية، عمل في ذلك الوقت كمترجم، وانتقل بعد ذلك للعمل كمساعد مخرج للفنان (يوسف وهبي).

ملائكة جهنم

بدأ حسن الإمام العمل في فترة كان الجمهور فيها يفضل الميلودراما والفواجع والقصص المأسوية، فبرع هو في تقديم هذا اللون، وحققت أفلامه إيرادات ضخمة بمقاييس عصره، ولكن النقاد كانوا دائمي الهجوم عليه، حتى بعد وفاته.

كانت بداية مشواره الفني عمله كمخرج بفيلم (ملائكة جهنم) في عام 1946، ومن أشهر أفلامه في تلك المرحلة: (اليتيمتين) 1948، (ظلمونى الناس) 1950، في عام 1962 انتقل حسن الإمام إلى مرحلة مختلفة، إذ حل بديلًا للمخرج (صلاح أبو سيف) في إخراج فيلم (بين القصرين) عن رواية (نجيب محفوظ)، بسبب انشغال أبوسيف بإدارة المؤسسة المصرية العامة للسينما.

وكانت (بين القصرين) بداية تعامله مع أعمال نجيب محفوظ، فقد قام بإخراج (زقاق المدق) 1963، (قصر الشوق) 1966، (السكرية) 1973) . وظل دائمًا متهمًا بإفساد روايات محفوظ حيال تقديمها للسينما.

في السبعينات تخلى حسن الإمام قليلًا عن قصص المأسي ليقدم ألوانًا أخرى، وغلب على أفلامه في تلك الفترة الطابع الغنائي والاستعراضي بسبب النجاح المدويّ لفيلمه (خلي بالك من زوزو) 1972 واستمراره في دور العرض لما يقرب من عام، مما دعى الإمام لتقديم تجارب مشابهة في أفلام مثل: (حكايتي مع الزمان، أميرة حبي أنا).

أخرج الإمام عمل تلفزيوني واحد هو مسلسل «صاحب الجلالة الحب»، وأخرج للإذاعة مسلسلا عن حياة «بديعة مصابني». وأخرج للمسرح مسرحية واحدة لفرقة نجيب الريحانى بعنوان «يا حلوة ما تلعبيش بالكبريت». انفرد وتميز أسلوب حسن الإمام عن غيره من أبناء جيله وقدم في ثمانينيات القرن الماضي: «عصر الحب» للكاتب نجيب محفوظ، وكان آخر أفلامه عام 1986 هو «بكرة أحلى من النهاردة».

ساهم حسن الإمام بكتابة السيناريو والحوار لعدد كبير من أفلامه، ومعظمها مأخوذة عن روايات شعبية فرنسية، وإن كان الإمام أكثر شجاعة من غيره، إذا كان دائم ذكر مصادر روايات أفلامه في مقدمتها.

حياته الشخصية
تزوج حسن الإمام من السيدة نعمت الحديدي ولديه منها حسين الإمام ومودي الإمام وزينب الإمام صحفية بجريدة الأهرام.

وفاته
توفى حسن الإمام في القاهرة في 29 يناير 1988 بعد أن ترك وراءه قائمة أعمال تتجاوز المائة فيلم.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2