في ذكرى ميلاد مخرج اﻹثارة والحركة نادر جلال.. تعرّف على أهم محطاته الفنية

في ذكرى ميلاد مخرج اﻹثارة والحركة نادر جلال.. تعرّف على أهم محطاته الفنية المخرج نادر جلال

ثقافة وفنون29-1-2023 | 11:26

تحل اليوم 29 يناير ذكرى ميلاد مخرج اﻹثارة والحركة نادر جلال، الذي ترك لنا العديد من الأعمال المميزة و المؤثرة في عالم السينما و الدراما المصرية، وهو من عائلة فنية فهو ابن المخرج الراحل أحمد جلال، ووالدته الممثلة الراحلة ماري كويني، وخالته المنتجة القديرة آسيا ، و في السطور الآتية سنتعرف على جزء من محطاته الفنية .

ولد في عام 1941، حصل على بكالوريوس التجارة في عام 1963 ثم تلاه بدبلوم قسم اﻹخراج من المعهد العالي للسينما في عام 1964.

عمل نادر جلال كممثل خلال فترة دراسته ثم عمل كمساعد مخرج حتى أواخر الستينات، ثم تولى مسئولية اﻹخراج منذ عام 1971 .

أفلامه لنادية الجندى
يعد من أبرز وأقوى مخرجي السينما المصريين، خاصة في مجال أفلام الأكشن، التي كانت برفقته الممثلة المتميزة المصرية نادية الجندي ، اشتركا معاً في سلسلة أفلام التي أثارت الكثير من الجدل، ومنها "مهمة في تل أبيب، 48 ساعة في إسرائيل، الإرهاب، اغتيال، شبكة الموت، ملف سامية شعراوي، امرأة هزت عرش مصر، عصر القوة، أمن دولة".


الإخراج التليفزيوني

ومنذ عام 2003 تفرغ نادر جلال للإخراج التليفزيوني، وقدم مسلسلات (عباس الأبيض في اليوم الأسود، أماكن في القلب، عابد كرمان، كيكا على العالي) .

وقدّم عدداً من الأعمال مع المؤلف بشير الديك هي: "درب الطيب" و"أماكن في القلب" وظل المحارب" وتم عرض مسلسله الأخير عن "ملف سامية فهمي" باسم "حرب الجواسيس" في شهر رمضان 2009.


وفاته
شيّع جثمان المخرج الراحل نادر جلال من مسجد السيدة نفيسة إلى مثواه الأخير بمقابر العائلة يوم 16 ديسمبر 2014، عن عمر يناهز 73 عاما بعد صراع طويل مع المرض.

أضف تعليق