قد المقام.. بسنت بكر: «الخال» عند المصريين هو أى شخص له أثر فى الحياة

قد المقام.. بسنت بكر: «الخال» عند المصريين هو أى شخص له أثر فى الحياةبسنت بكر

ثقافة وفنون30-1-2023 | 04:30

قالت الإعلامية بسنت بكر، إن الخال ليس أخو الأم فقط، ولكن المفهوم تغير الآن، وبالتالى أصبح الخال هو الشخص الكبير الذى يعطى النصائح لمن يصغره.

وتحدثت الإعلامية بسنت بكر، فى حلقة اليوم من برنامجها "قد المقام"، على الراديو 9090، عن المثل الشعبى الشهير " الخال والد".

وأوضحت، أن كل شخص له "خال" سواء فى المهنة التى يعمل بها أو فى الحياة بصفة عام، إلى جانب الخال الذى هو أخو الأم، وبالتالى هؤلاء الأشخاص فى حياتنا يمثلون قيمة كبيرة جدا.

وتابعت: "لما تدور فى حياة أى شخصية هتلاقى إن بنسبة كبيرة جدا كان فى حد من عيلته مأثر فيه واتعلم منه، وكان النور اللى نورله موهبته وأثراه فنيا وإنسانيا، ممكن يكون الجد أو الأب أو الأم أو الأخ أو الخال أو العم ".

وأكدت الإعلامية بسنت بكر، أن المصريين هم من سنوا سنة أن " الخال والد"، وهو مثل أصيل قد يطلق على كبير العائلة، أو من يعلو شأنه ك الخال الشاعر الكبير عبد الرحمن الأبنودى.

وقالت بكر، خلال الحلقة، إنه فى معجم اللغة ما يؤكد ذلك، فـالخَالُ فى اللغة هو ما تَوَسَّمْت فيه خيرًا وهو أيضا "صاحب الشيء" وأيضا "يعطف عطف الأب وله ما للأب من الاحترام".

وأشارت إلى أنه قد يكون الخال والعم هو الكبير بحكمته وحنيته وعطائه ولطافته.

وردت بكر، على بعض الذين يضعون السم فى العسل فى نكتة ويقولون "لا خال ولا عم"، بأن هذا ليس صحيحا على الإطلاق، وهذه هى مصر وهذا هو الشعب المصرى.

وأوضحت، أنه فى الصعيد يردد كثيرون لقب "خال" لأى قريب أو منتسب للعائلة أو حتى صديق، ونسمى الكبير فى أى مكان بـ"عمى فلان".

ويذاع برنامج "قد المقام" للإعلامية بسنت بكر، الجمعة والسبت من الساعة 12 إلى الثانية صباحا.

ويظهر الموسم الرابع من "قد المقام" فى شكل وفقرات جديدة مع الاحتفاظ بصوت وائل الفشنى فى تتر البرنامج الذى يناقش الشخصية المصرية ونسيجها وثقافاتها وأدبها وفنونها وتاريخها.

أضف تعليق

إعلان آراك 2