الشاعر الفلسطيني البارز عبد الناصر صالح: مصر الدرع الواقي للثقافة الفلسطينية على مدار التاريخ

الشاعر الفلسطيني البارز عبد الناصر صالح: مصر الدرع الواقي للثقافة الفلسطينية على مدار التاريخالشاعر الفلسطيني البارز عبد الناصر صالح

ثقافة وفنون30-1-2023 | 14:25

أكد الشاعر الفلسطيني البارز عبد الناصر صالح أن مصر هي الدرع الواقي للثقافة الفلسطينية على مدار التاريخ ، مشددا على أن القاهرة هي "رافعة الثقافة العربية".
وقال صالح ، في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الاثنين خلال مشاركته في فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب ، إن معرض القاهرة الدولي للكتاب يعد نافذة للشعب الفلسطيني نحو الثقافة العربية بل هو سفير الثقافة العربية بشكل عام.
وأضاف أن :" معرض القاهرة للكتاب المعرض نافذة وباب عظيم لنا في ظل الحصار الذي يفرضه الاحتلال على الشعب الفلسطيني ثقافيا واقتصاديا وسياسيا" ، مشيرا إلى أن الشعراء والأدباء الفلسطينيين يتواصلون من خلال المعرض مع المبدعين المصريين والعرب.
ووصف الشعر الفلسطيني ، مصر بأنها تمثل رئة فلسطين الصالحة للتنفس، مؤكدا على أن مصر كانت وستبقى سندا وداعما ومدافعا قويا عن الفلسطينيين.
وقال :" لا ننسى شهداء الجيش المصري والمصريين الذين ارتقوا دفاعا عن الحق العربي في فلسطين ودفاعا عن الفلسطينيين وقضيتهم المشروعة والعادلة ".
ويعد الشاعر الفلسطيني عبد الناصر صالح أحد أبرز شعراء فلسطين، وهو من أعضاء حركة فتح البارزين وشغل منصب نائب وزير الثقافة الفلسطيني، وهو عضو المجلس الوطني الفلسطيني في منظمة التحرير الفلسطينية، وأحد مؤسسي الاتحاد العام للكتاب والأدباء الفلسطينيين.
ويعرض كتاب " مدارات الشعر المقاوم ..للشاعر عبد الناصر صالح" ، وهو عبارة عن دراسات كتبها أكاديميون ومبدعون عرب وفلسطينيون عن أشعار صالح ، في معرض القاهرة الدولي للكتاب.
وانطلقت فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ54، في الخامس والعشرين من يناير الجاري وتستمر حتى 6 فبراير المقبل، وتحل المملكة الأردنية ضيف شرف المعرض، واسم الشاعر الكبير الراحل صلاح جاهين شخصية العام، ورائد أدب الأطفال الكاتب كامل كيلاني شخصية معرض الطفل.
ويشارك في معرض القاهرة للكتاب هذا العام 1047 ناشرًا مصريا وعربيا وأجنبيا، من 53 دولة، من بينها دولٌ جديدة مثل الأرجنتين وكولومبيا والدومينيكان، بالإضافة إلى قرابة 500 فعالية ثقافية تضم لقاءات مع مبدعين وكتاب ومفكرين وفنانين ورموز وقامات مصرية عربية وعالمية.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2