أبوظبي للغة العربية: حرصنا على اختيار معرض الكتاب ليكون منبرًا لمناقشة تقرير المركز

أبوظبي للغة العربية: حرصنا على اختيار معرض الكتاب ليكون منبرًا لمناقشة تقرير المركز أبوظبي للغة العربية: حرصنا على اختيار معرض الكتاب ليكون منبرًا لمناقشة تقرير المركز

ثقافة وفنون30-1-2023 | 17:57

أكد رئيس مركز أبوظبي للغة العربية الدكتور علي بن تميم، الحرص على اختيار معرض القاهرة الدولي للكتاب ليكون منبرًا لمناقشة تقرير أبوظبي للغة العربية.

جاء ذلك خلال الندوة التي أقامها المركز ضمن فعاليات برنامجه الأدبي و الثقافي بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 54 تحت عنوان "اللغة العربية في مناهج التعليم.. الواقع وآليات التطوير".

واستعرضت الندوة تقرير مركز أبوظبي للغة العربية الذي يقدم دراسة تحليلة لنماذج من مناهج التعليم في خمسة دول عربية، هي "الإمارات، الأردن، تونس، السعودية، مصر"، وتطوير مناهج تعليم اللغة العربية في مختلف الدول العربية، وسط حضور كبير من المثقفين وأهل الفكر والإعلام.

‏ شارك في الندوة الدكتور علي بن تميم رئيس مركز أبوظبي للغة العربية، والدكتور محمد أبو الفضل بدران الأمين العام السابق للمجلس الأعلى للثقافة، وأدارها الدكتور محمد إبراهيم الشافعي، المشرف علي التدريس بمركز اللغة العربية للناطقين بغيرها – جامعة كفر الشيخ.

وفي كلمته خلال الندوة أكد علي بن تميم الحرص على اختيار معرض القاهرة الدولي للكتاب، ليكون منبرًا لعرض ومناقشة تقرير مناهج اللغة العربية في العالم العربي، والذي يرصد تجارب الحاضر وآفاق المستقبل في المناهج التعليمية المختلفة، مشيدًا بشعار معرض الكتاب الملٌهم في دورته الحالية، "على اسم مصر- معًا نقرأ.. نفكر.. نبدع".

وأكد أن هذا التقرير- الذي صدر منه أيضًا الملخص التنفيذي في حوالي 50 صفحة- تم بناءه على أساس علمي وأكاديمي، ليرصد هذه المناهج وإنجازاتها ويتطلع لآفاق المستقبل ويضع التحديات المختلفة حتى يجد حلولًا تفٌيد هؤلاء الطلاب.

ومن جانبه، قال الدكتور محمد أبو الفضل بدران أن هذا التقرير لم يتطرق فقط للمناهج التعليمية، ولكن قدم رؤية واسعة حول المعلم وأولياء الأمور، ومدى تقبل الطلاب والتلاميذ لهذه المناهج في تدريس اللغة العربية، مشيرًا إلى أن معظم المناهج العربية بالرغم من أنه قد بذل من وضعها الكثير من الجهد فيها إلا أنه ينقصها بعض الرؤى لكي تكون أكثر قبولًا لدى الطلاب وطالب بضرورة ربط القواعد النحوية بالبلاغة لكي تكون أقرب إلى نفوس الطلاب.

بدوره، قال الدكتور محمد إبراهيم الشافعي أحد المشرفين على تقرير أبوظبي للغة العربية، إن هذا التقرير توصل إلى التوصيات التي تساعد المعنيين والمسؤولين ومتخذي القرار في المناهج التعليمية، لتلبية التطلعات المستقبلية في تطوير المناهج العربية، وذلك بعدما تم رصد مجموعة من الإيجابيات والسلبيات، ووضعها في شكل مقترحات والتي تم تقسيمها لعدة مستويات من بينها كيفية وضع المناهج الدراسية للغة العربية، ومستويات اللغة، والاستراتيجيات والوسائل التي تقُدم بها، وكيفية تقييم وتقويم هذا الطالب في المراحل الدراسية المختلفة، وذلك لوضع معايير عامة متفق عليها للنهوض بتلك اللغة.

وتأتي هذه الفعالية ضمن البرنامج الحافل الذي يشارك به مركز أبوظبي للغة العربية في معرض القاهرة الدولي للكتاب، لترسيخ مكانة اللغة العربية كلغة ثقافة وإبداع، وتمكين إنتاج المحتوى العربي، ودعم المبدعين في مختلف المجالات.

أضف تعليق