معرض القاهرة للكتاب يحتفي بمئوية ميلاد أبو علا الدراما المصرية محمود مرسي

معرض القاهرة للكتاب يحتفي بمئوية ميلاد أبو علا الدراما المصرية محمود مرسيمعرض القاهرة للكتاب يحتفي بمئوية ميلاد أبو علا الدراما المصرية محمود مرسي

ثقافة وفنون4-2-2023 | 20:40

نظم معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ54 ندوة ضمن للاحتفاء بمئوية ميلاد الفنان الكبير الراحل محمود مرسي، وذلك في قاعة "صلاح جاهين" ببلازا 2، بحضور المخرج أحمد إسماعيل، وأدارها إلهامي سمير.

وأشار المخرج أحمد إسماعيل، خلال الندوة، إلي أنه تتلمذ على يد الفنان محمود مرسي في المعهد العالي للفنون المسرحية، منوها بأن مرسي ملماً بكل ما يخص أداء الممثل وعمل المخرج وكل ما يخص المدارس المسرحية.

وأشاد بأسلوب محمود مرسي الممتع والمختلف في التدريس، معتبرا أن السبب الأساسي في عدم انتشار المسرح المصري بشكل كبير هو أن السياق العام أو الأغلب هو العمل على المسرح التقليدي أو الأشكال الغربية.

يشار إلى أن محمود مرسي من مواليد مدينة الإسكندرية، درس في القسم الداخلي التابع للمدرسة الثانوية اﻹيطالية، وبعدها مباشرة التحق بقسم الفلسفة في كلية الآداب بجامعة اﻹسكندرية، ثم سافر إلى فرنسا من أجل دراسة اﻹخراج السينمائي وقضى هناك خمس سنوات كاملة، ثم انتقل إلى بريطانيا ليعمل في هيئة اﻹذاعة البريطانية حتى وقع العدوان الثلاثي على مصر في عام 1956، فاستقال من عمله وعاد إلى مصر ليعمل في اﻹذاعة المصرية ثم في التلفزيون المصري.

بدأ التمثيل منذ عام 1962 من خلال فيلم (أنا الهارب) مع المخرج نيازي مصطفى، واستمر في العمل خلال فترة ستينيات وسبعينيات القرن العشرين، من أشهر أفلامه (الخائنة، السمان والخريف، أغنية على الممر، طائر الليل الحزين، أبناء الصمت)، ومنذ أواخر سبعينات القرن العشرين بدأ في اﻹتجاه للدراما التلفزيونية أكثر، فقدم مسلسلات (رحلة السيد أبو العلا البشري، بين القصرين، العائلة، لما التعلب فات). تزوج مرة واحدة من الفنانة سميحة أيوب، وأنجب منها ابنه الوحيد علاء، وتوفي في مدينة الإسكندرية مسقط رأسه في عام 2004 عن عمر يناهز 81 عامًا.

أضف تعليق