في ذكرى رحيل فارس الدراما المسرحية لينين الرملي.. تعرف على أبرز محطاته الفنية

في ذكرى رحيل فارس الدراما المسرحية لينين الرملي.. تعرف على أبرز محطاته الفنيةلينين الرملي

فنون7-2-2023 | 10:21

تحل اليوم ذكرى رحيل الكاتب المسرحي لينين الرملي فارس الدراما المسرحية ، كان يتميز بالكتابة الضاحكة التي تعطي في نفس الوقت التأثير التراجيدي من نقد الذات والسخرية من الواقع المرير وتناقض شخصياته البلهاء والمتغطرسة المغترة بغبائها وفي السطور التالية نستعرض أبرز المحطات الفنية له.

قدم خلال حياته المهنية 66 عملا مسرحيًا وتليفزيونيًا وسينمائيا وإذاعيًا، واكتسب الشهرة الطاغية من المسرح الذي عمل فيه من حصوله على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية، قسم النقد وأدب المسرح عام 1970.

أبرز أعماله المسرحية

قدم 36 عَمَلًا مسرحيًا شكلت لونا جديدا في المسرح العربي، وظهر ذلك في مسرحيات "تخاريف، انتهى الدرس يا غبي، أهلا يا بكوات، وداعا يا بكوات، الشيء، الكابوس، سعدون المجنون، بالعربي الفصيح، وجهة نظر، الهمجي، أنا وشيطاني، الحادثة، سكة السلامة، سك على بناتك، اعقل يا دكتور،اضحك لما تموت، في بيتنا شبح، تعالوا نعمل فيلم، زكي في الوزارة، سعدون المجنون، اعقل يا دكتور، جنون البشرية، تكسب يا خيشة، الحادثة المجنونة، الفضيحة، أبو زيد، عفريت لكل مواطن، الكلمة الآن للدفاع، المهزوز، إنهم يقتلون الحمير، إنت حر، حاول تفهم يا ذكي، راسب مع مرتبه الشرف، أربعة ضد واحد، مبروك".


أبرز اعماله السينمائية

قدم مجموعة من الأفلام الهزلية منها " العميل 13، فرصة العمر، بخيت وعديلة1، بخيت وعديلة2، البداية، هاللو أمريكا، السيد كاف، الإرهابي ، محامي تحت التمرين، الرجل الذي عطس، علي بيه مظهر، دعوة للزواج".

أبرز اعماله الدرامية

تميز في التليفزيون من خلال مسلسلات : "هند والدكتور نعمان، مبروك جالك ولد، سعيد تعيس جدا، نهارك نادي، انظر حولك وابتسم، قط وفار، الجلياط، خلي بالك يا جمعة، حكاية رجل سعيد، الجريمة والعقاب، برج الحظ، حكاية ميزو، فرصة العمر، بصمات علي الماء، امرأة متمردة، بيت سييء السمعة، ناس كده وكده، كريم وغشيم، لا وقت للخوف"، أما في الإذاعة فقد مسلسلات وسهرات تحمل اسم "عمو لطيف، لطيف زمانه، حواديت حصاوي، المستحي".

خلافه مع محمد صبحي

استطاع لينين الرملي والفنان محمد صبحي أن يكوّنا ثنائيًا فنيًا من طراز مختلف من خلال عدد من الأعمال، أبرزها: "انتهى الدرس يا غبي"، "تخاريف"، "وجهة نظر"، "العميل رقم 13"، إلا أن هناك خلاف قام بينهما بعد نجاح مسرحية "وجهة نظر"، وخروج "صبحي عن النص، الأمر الذي قابله الكاتب لينين الرملي بالرفض، إذ أكد وقتها أن هذه ليست المرة الأولى التي يخرج فيها صبحي عن النص، ويعلن أنه لن يجمعه عمل بصبحي مرة أخرى، ولكن انتهى الأمر بعد ذلك بينهم بالصلح.

وفاته
في 7 فبراير 2020 توفى لينين الرملي عن عمر ناهز 75 عام وقالت زوجته الكاتبة فاطمة المعدول ، انه كان يرقد في غرفة الرعاية المركزة منذ 7 أيام بعد تدهور حالته الصحية.

أضف تعليق

أكتوبر .. تفاصيل الحكاية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين