المصرية لخريجي الجامعات الروسية والسوفيتية تهنئ السفير الروسي بيوم الدبلوماسية

المصرية لخريجي الجامعات الروسية والسوفيتية تهنئ السفير الروسي بيوم الدبلوماسيةالمصرية لخريجي الجامعات الروسية والسوفيتية تهنئ السفير الروسي بيوم الدبلوماسية

مصر10-2-2023 | 19:05

أرسل رئيس الجمعية المصرية لخريجي الجامعات الروسية والسوفيتية شريف جاد، برقية تهنئة للسفير الروسي جيورجي بوريسينكو؛ بمناسبة يوم الدبلوماسية الروسية، الذي تحتفل به وزارة الخارجية الروسية في العاشر من فبراير من كل عام.

ونقل المركز الثقافي الروسي بالقاهرة، اليوم، قول جاد الذي أشاد بتوجهات السياسة الخارجية الروسية وخاصة بعلاقاتها بالقضايا العربية بشكل عام و القضية الفلسطينية بشكل خاص، وتطابق الرؤى المصرية والروسية في القضايا الحيوية على المستويين الدولي والإقليمي.

وأكد جاد أن هذا الوقت العصيب الذي يعيشه العالم يحتاج إلى الكثير من الحكمة وضبط النفس والرغبة في الوصول إلى حلول جذرية في كافة الصراعات التي يعيشها العالم، وهو ما تتمتع به السياسة الروسية التي تدعو إلى حل جميع النزاعات عبر المفاوضات.

وأشاد بالجيل الحالي الذي يقود السياسة الخارجية الروسية، مثمنا جهود السفير الروسي جيورجي بوريسينكو المستمرة في دعم العلاقات المصرية الروسية، ووصفه بأنه دبلوماسي من طراز رفيع.

وجه جاد التحية لمدير المراكز الثقافية الروسية مراد جاتين، الذي يمثل الدبلوماسية الشعبية وينتقل بالثقافة الروسية بين المحافظات المصرية بجهد عظيم.

من جانبه.. قال الأمين العام لجمعية الخريجين الدكتور فتحي طوغان إن عيد الدبلوماسية الروسية بدأ الاحتفال به يوم 10 فبراير منذ عام 2001 بقرار من الرئيس فلاديمير بوتين، مضيفا أن اختيار يوم 10 فبراير يعود إلى قرار القيصر ايفان الرهيب في القرن الـ 16 عندما أسس هيئة للعلاقات الخارجية تتولى تعامل روسيا القيصرية مع دول العالم، وفي مستندات التأسيس تكرر تاريخ 10 فبراير ومن هنا يعود اختيار هذا التاريخ للاحتفال بعيد الدبلوماسية الروسية.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2