ليلة ٢٧ رجب.. الإفتاء توضح 4 نقاط مهمة حول الإسراء والمعراج

ليلة ٢٧ رجب.. الإفتاء توضح 4 نقاط مهمة حول الإسراء والمعراجالإسراء والمعراج

الدين والحياة15-2-2023 | 05:12

قالت دار الإفتاء المصرية: إن المعتمد من أقوال العلماء سلفًا وخلفًا وعليه عمل المسلمين أنَّ الإسراء والمعراج وقع في ليلة سبعٍ وعشرين من شهر رجبٍ؛ فاحتفال المسلمين بهذه الذكرى في ذلك التاريخ بشتَّى أنواع الطاعات والقربات هو أمرٌ مشروعٌ ومستحب؛ فرحًا بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم وتعظيمًا لجنابه الشريف، وأما الأقوال التي تحرِّمُ على المسلمين احتفالهم بهذا الحدث العظيم فهي أقوالٌ فاسدةٌ وآراءٌ كاسدةٌ لم يُسبَقْ مبتدِعوها إليها، ولا يجوز الأخذ بها ولا التعويل عليها.

وأوضحت دار الإفتاء من خلال صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك ، ما اعتبرته أربعة نقاط هامة بخصوص ليلة الإسراء والمعراج وهي :

1- نَصَّ القرآن العظيم على وقوع الإسراء يقظة نصًّا صريحًا فإنكاره جحود وعناد، ونصَّ كذلك على المعراج بالتأويل فإنكاره ضلال.

2- لا مانع شرعًا من التطوع بصوم يوم الإسراء والمعراج، لعموم قوله صلَّى الله عليه وسلم: «مَنْ صَامَ يَوْمًا فِي سَبِيلِ الله بَعَّدَ الله وَجْهَهُ عَنْ النَّارِ سَبْعِينَ خَرِيفًا».

3- يستحبُّ إحياء ليلة الإسراء والمعراج بالعبادات والطاعات، ومن أبرزها إطعام الطعام وإخراج الصدقات والسعي على حوائج الناس، والإكثار من الذكر والاستغفار.

4- ليلة ٢٧ رجب تبدأ من مغرب الجمعة القادم ١٧-٢-٢٠٢٣م وتنتهي فجر السبت ١٨-٢-٢٠٢٣م

أضف تعليق

إعلان آراك 2