24 مليون محمد وأحمد ومحمود

24 مليون محمد وأحمد ومحمودبهاء زيتون

الرأى18-2-2023 | 08:45

من أجمل الإحصائيات التي لفتت نظري تلك الإحصائية التى أعلنها الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء – مؤخرًا – بأن فى مصر 24 مليون مواطن مصري باسم محمد و أحمد ومحمود.. منهم 14 مليونا باسم محمد و6 ملايين باسم أحمد و4 ملايين باسم محمود.

والحقيقة أنها إحصائية تستحق أن نتوقف أمامها حيث تعنى أن ربع سكان مصر والبالغ عددهم 105 ملايين يحملون اسم محمد وصفاته أحمد و محمود تيمنًا باسم نبينا محمد "صلى الله عليه وسلم".. ناهيك عن الأسماء الأخرى المرتبطة بصفات اسم محمد والتى لم تشملها الإحصائية مثل أسماء مصطفى.. وأبو القاسم والماحى "أي الذى محا الله به الشرك" والحاشر "أى الذى يحشر الناس على أثره" والعاقب والمقفى "أي آخر الأنبياء".. ولو شملتم الإحصائية لبلغ عدد أسماء المصريين المرتبطة أسماؤهم باسم سيدنا محمد "صلى الله عليه وسلم" وصفاته من الأسماء لقرابة نصف سكان مصر.

واسم محمد يعني كثير الخصال التى يحمد عليها ويشترك معه الاسمان أحمد و محمود فى صفة الحمد.. وهو من الأسماء التى يتبارك بها المسلمون عامة وال مسلمين المصريين خاصة.. فدائمًا ما يطلقوا اسم محمد أو أحمد أو محمود على اسم أول مولدهم تباركا باسم محمد "صلى الله عليه وسلم" وحبا فى رسولنا الكريم.

فنحن المصريون لدينا نزعة دينية بطبيعتنا حيث نتبارك بأسماء أنبيائنا ورسولنا سواء كنا مسلمين أو مسيحيين ونطلق أسماء الأبناء عليهم بدءًا من أسماء أنبيائنا إبراهيم وعيسى وموسى ونوح "عليهم السلام" وحتى اسم سيدنا محمد "صلى الله عليه وسلم" فضلاً عن أسماء آل البيت التى يتبارك بها المصريون ويطلقون أسماءهم على أبنائهم أيضا مثل خديجة وفاطمة وحفصة وزينب وغيرها مثل نفيسة وهاجر.

فلا يخلو بيت أو شارع فى مصر من اسم محمد و أحمد ومحمود، خاصة ومن هذه الأسماء عامة.. ورغم أنها أسماء من قديم الأزل إلا أنها تتميز بالحداثة ولا تبطل بمرور الوقت وتتمشى من كل عصر ووقت.

واسم "محمد" عليه الصلاة والسلام ذكر فى القرآن الكريم 5 مرات فى سور آل عمران والأحزاب والفتح ومحمد، كما ذكر باسم أحمد فى القرآن مرة واحدة، فيما ذكر ضمنيا مرات كثيرة بألفاظ أخرى مثل الرسول والنبى والأمى.. وذكر أيضا فى الإنجيل باسم أحمد وليس محمد.

ويحمل اسم محمد وصفاته أحمد و محمود العديد من الشخصيات العامة وبعض رؤساء الدول، منها على سبيل المثال، وليس الحصر الرئيسان محمد أنور السادات و محمد حسنى مبارك والملك أحمد فؤاد والعالِم أحمد زويل و محمود الخطيب رئيس النادى الأهلى والكاتب محمد حسنين هيكل وغيرهم.

تحية لكل من يحمل أجمل الأسماء، محمد و أحمد ومحمود، وغيرهم من أسماء الأنبياء والرسل وآل البيت وتحية للجهاز المركزى للتعبئة على هذه الإحصائية.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2