ما هي أمثل طريقة لحفظ القرآن الكريم قبل رمضان؟

ما هي أمثل طريقة لحفظ القرآن الكريم قبل رمضان؟القرآن الكريم

الدين والحياة19-2-2023 | 18:55

من أحب الأعمال التي يجب أن يسعى إليها كل مسلم هي حفظ القرآن الكريم لأن حفظ القرآن له عظيم الأجر والثواب والفضل والنعمة التي تعم على حافظ القرآن الكريم سواء في حياته أو في آخرته.

لقد وضع علماء الفقه والشريعة العديد من القواعد والطرق التي تساعد وتعين الإنسان على حفظ كتاب الله الكريم بشكل يسير، ولكن يجب أن يتحلى المسلم بالعزيمة والإصرار على حفظ القرآن الكريم للحصول على الأجر والثواب حتى يعينه الله تعالى على الحفظ.

وعلى الرغم من أن حفظ القرآن الكريم بالكامل في شهر واحد فقط قد يكون أمرا صعبا، إلا أنه إذا كان الإصرار من داخل الشخص قوي ولديه عزيمة قوية على الحفظ فإن هذا الأمر قد يكون أمرا يسير عليه ويتم الحفظ كالتالي:

1- الحفظ على شيخ حتى تكون التلاوة صحيحة، وعند المراجعة على الشيخ سوف يتم التثبت من الحفظ الصحيح .

2- القدر المراد حفظه يختلف من إنسان إلى آخر ولكن يستحب أن يكون ربعا أو أقل على حسب الوسع والطاقة ولكن لا يزيد عن ربع.

3- أن يحفظ القدر المراد خمس آيات خمس آيات الخ وهناك أثر عن سيدنا على رضي الله عنه ( من حفظه خمسا لم ينسه ) بعد الحفظ تتم مراجعة الكل عدة مرات .

4- تتم مراجعة المحفوظ كل يوم لمدة أسبوع ، ثم ينضم المحفوظ للماضي .

5- يراجع الماضي من أوله إلى آخره كل أسبوع مرة إن أمكن وإلا ففي أسبوعين .

6- من أراد تثبيت الحفظ فليكن له ختمة في صلواته يقرأ فيها ما حفظه في الصلوات السرية في الفرض والنقل حسب الإمكان بمعنى أن يقرأ كل يوم ٤ أو ٥ من أرباع القرآن حتى يختم ما حفظه وكلما انتهى من الآخر عاد إلى الأول هكذا طوال العمر .

ولابد أن يعلم الجميع أن الختمة السرية هي التي تجعل القرآن الكريم حاضرا في ذهن صاحبه، هذه هي أمثل الطرق ل حفظ القرآن الكريم ومما يساعد على ذلك أن يضع القارئ في ذهنه أن كل حرف من القرآن الكريم بعشر حسنات.

أضف تعليق

إعلان آراك 2