دراسة جديدة: العلاقات الاجتماعية السيئة تضر الصحة

دراسة جديدة: العلاقات الاجتماعية السيئة تضر الصحةدراسة جديدة: العلاقات الاجتماعية السيئة تضر الصحة

منوعات23-2-2023 | 10:43

أوضحت دراسة جديدة، أن العلاقات الاجتماعية السيئة، مع الأصدقاء، أو شركاء العمل، تضر بالصحة العامة، بحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية.

وكشفت الدراسة، إلى أن العلاقات السيئة مع الشركاء والأصدقاء والزملاء، يمكن أن تكون ضارة بالصحة مثل التدخين والسمنة.

وقال الباحثون، إن الارتباط كان قويًا، لدرجة أنه يمكن مقارنته بعوامل الخطر الراسخة بما في ذلك سوء التغذية وقلة النشاط البدني، والتدخين وتناول الكحول.

وأشاروا أن الأنشطة التي تعزز العلاقات الشخصية، مثل مجموعات الفنون والحرف، ونوادي الكتب وصباح القهوة، يمكن أن تساعد في درء المرض، في وقت لاحق من الحياة.

وفحص الباحثون بيانات ما يقرب من 7700 امرأة في أستراليا، حيث تتراوح أعمارهن بين 45 و50 عامًا وخالي من 11 حالة شائعة طويلة الأمد، عندما بدأت ال دراسة في عام 1996.

وقد أبلغوا عن مستويات رضاهم عن شركائهم وأفراد عائلاتهم، وأصدقائهم وعملهم وأنشطتهم الاجتماعية كل 3 سنوات، على مدى عقدين.
وتتبع الباحثون الأشخاص، الذين أصيبوا بمرض السكري، وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والسكتة الدماغية، ومرض الانسداد الرئوي المزمن والربو وهشاشة العظام، والتهاب المفاصل والسرطان والاكتئاب والقلق.
ووجدوا أن أكثر من النصف، أي 58 %، طوروا أكثر من حالة واحدة، وفقًا للنتائج المنشورة في مجلة الطب النفسي العام.
وأكدت الدراسة، أن أولئك الذين أبلغوا عن أدنى مستوى من الرضا، عن علاقاتهم الاجتماعية لديهم خطر مضاعف لتطوير، حالات متعددة مقارنة مع أولئك الذين أبلغوا عن أعلى المستويات. وتم العثور على نتائج مماثلة في كل نوع مختلف من العلاقات الاجتماعية، مما يشير إلى أن جميعها مهمة عندما يتعلق الأمر بالصحة، في وقت لاحق من الحياة.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2