تنفيذ مبادرة فحص ما قبل الزواج بالشرقية وعرض فيلم بين بحرين للتوعية بختان الإناث بالفيوم

تنفيذ مبادرة فحص ما قبل الزواج بالشرقية وعرض فيلم بين بحرين للتوعية بختان الإناث بالفيومفيلم بين بحرين

محافظات23-2-2023 | 21:08

قال الدكتور هشام مسعود وكيل وزارة الصحة بالشرقية إنه سيتم تنفيذ حملة ال مبادرة الرئاسة لفحص ما قبل الزواج علي مرحلتين، الأولى من ٢٥ من شهر فبراير الجاري إلي ١ مارس، وتضم ١٠ إدارات صحية هي "العاشر من رمضان، ههيا، صان الحجر، بلبيس، الصالحية الجديدة، الإبراهيمية، مشتول السوق، القرين، أبوحماد، ديرب نجم".

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده وكيل وزارة الصحة بالشرقية مع مديري الإدارات الفنية لمناقشه الاستعدادات لتنفيذ ال مبادرة الرئاسية لفحص ما قبل الزواج، والتي تشمل الكشف عن الأمراض المعدية، والأمراض غير السارية، وفحوصات الأمراض الوراثية، وفحوصات معملية أخري، للمقبلين على الزواج، أو من يحتاج إلي الخدمة،

وكذلك الاستعدادات اللازمة لتنفيذ الحملة التنشيطة لتنظيم الأسرة ، تحت شعار "حقك تنظمي"، والتي ستنطلق في محافظة الشرقية، خلال الفترة من ٢٥ فبراير وحتي ٨ مارس ٢٠٢٣ وذلك في بيان عن مديرية الصحةاليوم الخميس.

وأضاف أنه تضم المرحلة الثانية ٩ إدارات صحية خلال الفترة من ٤ إلي ٨ مارس، وهي "كفر صقر، منشأة أبوعمر، القنايات، الحسينية، فاقوس، أولاد صقر، الزقازيق، منيا القمح، أبو كبير"، مؤكدا علي التدريب الجيد للفرق الطبية المشاركة في الحملة، وعمل الدعاية اللازمة لها لوصول الخدمة لأكثر عدد من السيدات المستهدفات للحملة.

من جانب أخر بمحافظة اليوم عقد المجلس القومي للمرأة فرع الفيوم، ندوة توعوية ضد مخاطر ختان الإناث، بالتعاون مع مديرتي الصحة والتعليم بالمحافظة، بمدرسة التجارة بنات بمدينة الفيوم.

وأكدت مقررة المجلس القومي للمرأة بالفيوم ليلي طه قاسم، علي أهمية دور المجلس القومي للمرأة في مناقشة كل قضايا المرأة وعلي رأسها العنف ضد المرأة حيث يمثل الختان شكل من أشكال العنف.

شارك في الندوة وكيل وزارة الصحة بالمحافظة الدكتور حاتم جمال، ووكيلة وزارة التربية والتعليم بالفيوم الدكتورة أمانى قرنى، ومجموعة كبيره من عضوات الفرع.

وتحدث وكيل وزارة الصحة،عن طرق التربية السليمة واستخدام الحوار الهادف بين الأبناء وجعل القدوة السليمة هي أساس التعامل بين الاباء الأبناء، كما نوه إلى مخاطر ختان الإناث وضرورة الحوار مع البنات وتربيتهم تربية دينية سليمة.

وقامت استشاري النساء الدكتورة إيمان إبراهيم بشرح الصفة التشريحية للجهاز التناسلي للأنثى وركزت علي أهمية وجود جميع الاعضاء التي يتم قطعها في عملية الختان حيث تكتمل الحياة السليمة النفسية والجسدية للمرأة.

وخلال الندوة تم عرض فيلم "بين بحرين" الذي يتناول عدة قضايا هامة تخص المرأه وتمت مناقشة الفتيات في نهاية العرض عما تم استنتاجه من هذا الفيلم.

حيث عبرت الطالبات عن استياءهم الشديد من التفرقة بين الولد والبنت في محيط الأسرة، وكذلك تعرفوا علي اضرار الزواج المبكر ،كما عبروا عن شعورهم بالصدمة مما قد تتعرض له الفتاة أثناء الختانً.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2