5 أسباب وراء الامساك عند الرضع

5 أسباب وراء الامساك عند الرضع5 أسباب وراء الامساك عند الرضع

منوعات28-2-2023 | 10:25

يعتبر الإمساك عند الأطفال مشكلة شائعة يعاني منها معظم الأطفال عامة و حديثى الولادة خاصة، يعاني الطفل المصاب بالإمساك من حركات أمعاء نادرة أو برازًا صلبًا جافًا.

ويقول دكتور محمد حسن أخصائى طب الأسرة وحديثى الولادة، إن أول معلومة لابد من التأكيد عليها هى أن حديثى الولادة مختلفين جدا عن بعض والتبرز يمكن أن يكون بعد كل رضعة، أو كل ٤ أو ٥ أيام.

ويشير دكتور محمد حسن أخصائى طب الأسرة وحديثى الولادة، إلى إن الإمساك يحدث فى حالتين بالظبط وهما تأخر الحمام اكتر من ٥ أيام، اما الحالة الثانية فهى البراز الخارج قوامه ناشف او رملى وذلك عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

وأكد محمد حسن، على أن الحزق عند الطفل الرضيع شيئا طبيعيا ولا داعى للقلق وسببه هو تعود الطفل على حركة الأمعاء وعملية التبرز وإخراج الغازات.
ويضيف محمد حسن، ان حدوث الإمساك يرجع لعدة اسباب وهما:

١- قلة كمية الرضاعة أو عدد مرات الرضاعة.

٢- الأم المرضعة تعانى من إمساك.

٣- إعتماد الأم على اللبن الصناعى بإستمرار.

٤- استخدام الأطعمة أو الأعشاب قبل السن المحدد.

٥- الإنسداد المعوى وهذا يعد الاخطر.

وينصح بضرورة استخدام لبوس الجليسرين وان يكون فى أضيق الحدود وتحت إشراف طبى وعدم الإفراط فيه لأنه قد يتسبب فى إمساك مزمن ويضعف حركة الأمعاء بإعتماد الجسم عليه لذلك لابد من معرفة سبب الإمساك ومعالجته أولا قبل التحول لعلاجات الإمساك نفسها. وفى بعض الأحيان من الممكن إعطاء محلول الجفاف لمساعدة الرضيع على تجاوز فترة الإمساك.

أضف تعليق