غدا.. وزيرة خارجية فرنسا تجتمع مع نظرائها في مجموعة العشرين بالهند

غدا.. وزيرة خارجية فرنسا تجتمع مع نظرائها في مجموعة العشرين بالهندكاترين كولونا

عرب وعالم1-3-2023 | 22:15

تشارك كاترين كولونا، وزيرة أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسية، في اجتماع وزراء خارجية مجموعة العشرين المنعقد في نيودلهي غدًا الخميس، برئاسة الهند.

وذكرت وزارة الخارجية الفرنسية، في بيان اليوم الأربعاء، أن الاجتماع سيناقش الاقتراحات التي سيتم تقديمها بشكل جماعي لمواجهة تحديات وعواقب العمليات العسكرية التي شنتها روسيا في أوكرانيا وآثارها خاصة في مجال الطاقة والأمن الغذائي، بما يتماشى مع الالتزامات التي تم اتخاذها في قمة مجموعة العشرين في بالي في نوفمبر الماضي.

وستدعم كولونا جهود الرئاسة الهندية حتى تستمر مجموعة العشرين في التحدث بصوت واحد عن العمليات العسكرية في أوكرانيا والتنديد بعواقبها والدعوة إلى العودة إلى السلام واحترام مبادئ ميثاق الأمم المتحدة.

وفي مواجهة أزمة المناخ المتفاقمة، ستدعو كولونا نظرائها في مجموعة العشرين إلى اتباع نهج أكثر طموحا بشأن تمويل التنمية المستدامة والمناخ، في ضوء قمة يونيو القادمة والتوصل لاتفاق مالي جديد والتي ستنظمها فرنسا بالتعاون الوثيق مع الرئاسة الهندية لمجموعة العشرين.

كما ستناشد وزيرة الخارجية الفرنسية دول مجموعة العشرين مواصلة السعي بشكل ملموس لإزالة الكربون من اقتصاداتها وضمان التنفيذ المناسب للاتفاقية التي تم التوصل إليها في COP15 .

وستلتقي وزيرة الخارجية الفرنسية بنظيرها الهندي، سوبرامنيام جاي شانكار، لمناقشة القضايا الدولية الرئيسية، والعمل المشترك في منطقة المحيطين الهندي والهادئ وتقييم الركائز المختلفة للشراكة. كما ستجري مباحثات مع الوزير الهندي المسؤول عن الثقافة حول مشروع المتحف الوطني الهندي الجديد.

أضف تعليق