بخلاف المعاشات الأصلية.. زيادة جديدة للمؤمن عليهم.. التفاصيل الكاملة

بخلاف المعاشات الأصلية.. زيادة جديدة للمؤمن عليهم.. التفاصيل الكاملةالمعاشات

اقتصاد7-3-2023 | 10:34

تطبق زيادة المعاشات 2023 على المعاش الإضافي الذي يحصل عليه بعض المستفيدين بخلاف المعاش الأصلي أو الأساسي، وذلك بموجب من نص عليه قانون التأمينات الاجتماعية الجديد، حيث يمكن للمؤمن عليهم زيادة قيمة الاشتراك التأميني مقابل الحصول على معاش إضافي إلى جانب المعاش الذي يتقاضونه عند التقاعد.

ويحصل أصحاب المعاش الإضافي على نفس الزيادة التي يحصل عليها أصحاب المعاشات الأساسي، والمقدرة بـ 15% من قيمة المستحقات التي يصرفونها بصفة شهرية، وذلك بداية من أول شهر أبريل المقبل، والتي جاءت بتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

الزيادة في المعاش الإضافي تأتي وفقًا لنص قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، والذي وضع بندًا ضمن المواد المنظمة للمعاش الإضافي، تنص على أنه يعامل نفس معاملة المعاش الأساسي، وذلك فيما يتعلق بالزيادات والعلاوات التي يتم صرفها للمستفيدين من القانون.

ونص قانون المعاشات على أنه المعاش الإضافي يدخل في وعاء حساب زيادة المعاش السنوية، وبذلك فإن أصحاب المعاش الإضافي سوف يحصلون على الزيادة المقرر صرفها في شهر أبريل المقبل والمقدرة بـ 15%.

ويمكن صرف المعاش الإضافي بعد القيام بإنشاء حساب شخصي في صندوق التأمين الاجتماعي مقابل الحصول على معاش إضافي للمؤمن عليه، ويكون الاشتراك التأميني عن الجزء الزائد عن الحد الأقصى لأجر الاشتراك التأميني بما لا يجاوز 100% من الحد الأقصى لأجر الاشتراك.

ويشترط للحصول على المعاش الإضافي، أن يستحق المؤمن عليه معاشًا، بموجب نصوص قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، والذي نص على شروط استحقاق المعاش وتشمل انتهاء الخدمة والوصول لسن الشيخوخة والوصول إلى عدد ومدد الاشتراك التأميني المحددة بالقانون بـ 120 شهراً وتزداد إلى 180 شهراً بحلول 2025، إضافة إلى حالات العجز والوفاة.

يشار إلى أن الأصل أن تصرف زيادة المعاشات في شهر يوليو من كل عام، وذلك وفقًا لنص المادة 35 من قانون المعاشات، والتي نصت على أنه يمنح المستفيدون من المعاش حتى 30 يونيو زيادة سنوية تصل إلى 15%، وهي أقصى زيادة يمكن أن يحصل عليها أصحاب المعاشات.

ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بصرف 15% زيادة على مستحقات المستفيدين من المعاش، والتعجيل بصرفها بداية من شهر أبريل المقبل، بدلا من شهر يوليو وفقًا لما هو منصوص عليه في القانون، حيث ينص قانون التأمينات الاجتماعية و المعاشات على أن تصرف الزيادة لأصحاب المعاشات أول يوليو من كل عام.

ويستفيد من زيادة المعاشات كل من يحصل على المعاش حتى يوم 30 من شهر يونيو المقبل، أي أن من يستحق المعاش المعاش بعد صرف الزيادة في أبريل، إلى 30 يونيو سوف تصرف له المعاشات بالزيادة المقررة بـ 15%.

يأتي ذلك لأن القانون نص على أن يكون المستفيد من زيادة المعاشات هم المستحقون له حتى يوم 30 يونيو، وليس معنى تعجيل الزيادة لتكون في أبريل، أن يحرم المستحقون للمعاش في الفترة من أبريل حتى يوليو لأن ذلك يخالف ما نص عليه القانون.

وتبلغ تكلفة زيادة المعاشات على الدولة حوالي 55 مليار جنيه، بالإضافة إلى 14 مليار جنيه بعد قرار تعجيل صرف الزيادة 3 أشهر، كما يبلغ الحد الأدنى لزيادة المعاشات 170 جنيها، فيما يبلغ الحد الأقصى لزيادة المعاشات 1935 جنيها.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2