انطلاق أعمال مؤتمر الأسرة والمجتمع بكلية الآداب بجامعة عين شمس

انطلاق أعمال مؤتمر الأسرة والمجتمع بكلية الآداب بجامعة عين شمسانطلاق أعمال مؤتمر الأسرة والمجتمع بكلية الآداب بجامعة عين شمس

مصر8-3-2023 | 10:56

افتتحت ا.د حنان كامل عميد كلية الآداب جامعة عين شمس، صباح اليوم الثلاثاء الموافق ٧ مارس ٢٠٢٣، فاعليات المؤتمر الدولى " الأسرة والمجتمع فى عالم البحر المتوسط من العصر الهللينسيتى حتى بواكير العصر الإسلامي " والذي ينظمه قسم التاريخ بالكلية ، تحت رعاية الأستاذ الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس ، و الأستاذ الدكتور أيمن صالح نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث و الأستاذة الدكتورة حنان كامل عميد كلية الآداب جامعة عين شمس وإشراف الأستاذة الدكتورة شيرين مظلوم وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث ، ويرأس المؤتمر الأستاذ الدكتور طارق منصور ، ومقرر المؤتمر الأستاذ الدكتور حسن أحمد حسن.

يجمع المؤتمر الذي يستمر يومى ٧، ٨ مارس ٢٠٢٣ بين الحضور المباشر و الأونلاين ، بمشاركة لفيف من أعضاء هيئة التدريس وخبراء التخصص ، من جامعات ( عين شمس- القاهرة - الاسكندرية- حلوان - دمنهور - بني سويف - المنصورة بورسعيد - طنطا - الزقازيق ) ووزارة الآثار ومكتبة الاسكندرية .

كما يشهد المؤتمر مشاركات من مصر ، ليبيا ، الاردن ، لبنان ، المغرب ، السعودية ، سلوفاكيا ، اليونان وقبرص.

وفي كلمتها أثنت أ.د. حنان كامل عميد كلية الآداب ، علي حرص طلاب الكلية على الحضور ، مما يدلل على إدراكهم لأهمية العلم والثقافة والتاريخ والحضارة .

وأشادت بموضوع المؤتمر والإطار المكانى والزمانى الذي يطرحه ، حيث يطرح مكان جمع التقاء حضارات وامتزاج شعوب خرجت بنسيج حضارى متفرد ، وهو ما يميز ثقافة البحر المتوسط بصفتها أقدم الحضارات .

وأضافت أنه على الرغم من الدراسات والبحوث المتعددة التى تناولت منطقة البحر المتوسط ، لكنها محل شغف ودراسة ومازال العالم يطوق لكشف أسرارها .

أوضح أ.د. خالد حسين رئيس قسم التاريخ ، أن المؤتمر يأتى ضمن النشاط العلمى لقسم التاريخ، وقد تم اختيار هذا الموضوع إيماناً بأهمية الأسرة باعتبارها الخلية الأولي لتكوين المجتمع ، وهى أول المؤسسات التى تنشأ الفرد ، وتعتبر معيار لقوة المجتمع أو ضعفه .

واضاف أن المؤتمر يؤكد علي دور الأسرة في بناء المجتمعات ، خاصة في ظل التغيرات التى تواجهها الأسرة نتاج للعولمة ، مضيفا أنه تم اختيار موضوع المؤتمر حول الأسرة لأنه من الموضوعات البحثية التى استأثر بها المختصون في علم الاجتماع ، على الرغم من كونه حقل بحثى يحتاج للدراسة من الناحية التاريخية .

وأشار أ.د. خالد حسين إلى أن المؤتمر يتضمن ٤٦ ورقة علمية ، تمتاز بالجدية والعمق والشمول الموضوعى ، ويتضمن اليوم الأول أربع جلسات بالإضافة للجلسة الافتتاحية ، يتم خلالهم استعراض ٢٠ ورقة علمية ، أما اليوم الثانى للمؤتمر يتضمن خمس جلسات يناقش خلالهم ٢٦ ورقة علمية.

من جانبه أكد أ.د. حسن أحمد الإبيارى مقرر المؤتمر ، أن جامعة عين شمس تاريخيا الأقدم والأعرق على مستوى العالم ، وأن هذا المؤتمر يؤكد على أن مصر لازالت تواصل مسيرتها في رعاية العلم والعلماء ، فمصر هى أم العلوم والحضارة والفنون .

في كلمته رحب أ.د. طارق منصور رئيس المؤتمر بالسادة الحضور ، مقدماً الشكر لكل من ساهم فى خروج المؤتمر بهذا الشكل المشرف ، مشيدا بالحضور الكثيف الذي يشهده المؤتمر ، مما يعكس الحث الوطنى والوعى التاريخى الذي يتسم به أبناء الكلية.

وأكد على أهمية عقد المؤتمرات الدولية بالكلية ودورها في التبادل العلمي والثقافي بين الدول ، مشيرا إلى أهمية المؤتمر في تطبيق التوجه الأكاديمي في التوغل في أبحاث البحر المتوسط .

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2