عناصر غذائية تعالج التوتر والقلق والأرق..تعرفوا عليها

عناصر غذائية تعالج التوتر والقلق والأرق..تعرفوا عليهاعناصر غذائية تعالج التوتر والقلق والأرق..تعرفوا عليها

منوعات11-3-2023 | 03:36

إذا كنت تعانين من حالات التوتر و القلق و قلة النوم وما يصاحبها من أعراض جانبية، وترغبين في العلاج بعيداً عن الأدوية، فهناك مجموعة من العناصر الغذائية تعالج التوتر و القلق وتمنح الراحة والاسترخاء ولعل أهمها:

١- الموز: تقول "مولي كيمبل" متخصصة معتمدة في علم التغذية الرياضية في مركز إلموود أكسنر للياقة في نيو اورليانز: في المرة القادمة التي تتوترين بها تناولي ثمرة من الموز، فهي لا تحتوي إلا على 105 سعرات حرارية و14 جراماً من السكر، وثمرة متوسطة الحجم من الموز تشبعك، وتمد الدم بالقليل من السكر، وتعطيك 30% من كمية فيتامين B6 المطلوبة في اليوم، مما يساعد على إنتاج السيروتونين في الدماغ وتجعلك تمرين بالأزمة سالمة.

٢- علبة من سمك التونا: إن علبة تونا في حجم 3 أوقية من التونة المعلبة البيضاء تحتوي نحو 800 ملى جرام من حمض أوميجا 3، الذي تشير الأبحاث أنه يعالج المزاج السيء والقلق. وتقول "إليزابيث سومر" مؤلفة كتاب Eat Your Way to Happiness : ان الجمعية الأمريكية للطب النفسي أشادت بالأحماض الدهنية في الأسماك بإعتبارها علاج فعال للاكتئاب، وإن 37 جراماً من الكربوهيدرات تعطي جرعة من السيروتونين لتعديل المزاج.

٣- لحم الديك الرومي: ان تناول 3 أوقيات من لحم الديك الرومي يوفر الحاجة اليومية إلى عنصر "التربتوفان"، وهو من الأحماض الأمينية الأساسية التي تساعد الجسم على إنتاج السيروتونين والميلاتونين، وهي الهرمونات التي تنظم النوم، إذ تبين الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من الأرق يعانون من نقص في "التربتوفان".

٤- عصير البرتقال: إن "الفركتوز" في كوب من عصير البرتقال يعتبر منشطاً ممتازاً. وتشير بعض الدراسات إلى أن قدرة فيتامين C على مكافحة الاكسدة التي تسببها الجذور الحرة قد توفر الطاقة، والفيتامين يلعب دوراً أساسياً في إٍستقلاب الحديد، مما يساعد على تنشيط جسمك ونقل الأوكسيجين من خلال مجرى الدم.

٥- البطاطس علاج للصداع: إن 37 جراماً من الكربوهيدرات في البطاطس متوسطة الحجم يمكن أن تخفف من الصداع الشديد من خلال زيادة مستويات السيروتونين، ما دمت تبقين الدهون والبروتين أقل من 2 جرام.

أضف تعليق