عضو غرفة الحبوب: انسحاب مصر من اتفاقية الحبوب الأمميه لن يؤثر عليها على الأطلاق

عضو غرفة الحبوب: انسحاب مصر من اتفاقية الحبوب الأمميه لن يؤثر عليها على الأطلاق النائب مجدي الوليلي عضو مجلس النواب

مصر11-3-2023 | 22:43

صرح النائب مجدي الوليلي عضو مجلس النواب و عضو غرفة الحبوب بأتحاد الصناعات بأن انسحاب مصر من اتفاقية الحبوب الأمميه لن يؤثر عليها على الإطلاق، لأن مصر استطاعت من خلال علاقاتها الاستراتيجية والدبلوماسية مع معظم دول العالم أن تؤمن احتياجاتها من السلع الاستراتيجية وفي مقدمتها القمح خلال الفترة الماضية ، كما تمكنت من استيراد القمح من بلدان جديدة مثل الهند على سبيل المثال وليس الحصر.

وأضاف "الوليلي" بأن الاتفاقية ستخسر بالتأكيد عضوية مصر باعتبارها أكبر دولة في العالم مستوردة للقمح، لكنها لم تتمكن من تنظيم الاتفاقات والأمور الدولية الخاصة بالأسعار وعمليات التبادل التجاري في الحبوب بشكل عام والقمح علي وجه التحديد. مشيرا إلى أن القرار المصري يعطي رسالة واضحة بأن الاتفاقات يجب أن تكون ذات جدوى وقيمة مضافه للدول الأعضاء ولكن للأسف مصر لم تجد الدعم اللازم والكافي بعد اندلاع أزمة الحرب الروسية الأوكرانية وما فرضته الازمه في اضطراب سلاسل الإمداد والتموين الأمر الذي جعل مصر تفكر في الانسحاب لانها أدركت ان عضويتها بدون قيمة مضافة وهذا ما أكدتة وزارة الخارجية المصرية في بيان لها أن قرار الإنسحاب اتخذ بعد تقييم من وزارتي التموين والتجارة، خلص إلى أن عضوية مصر في الاتفاقية "بدون قيمة مضافة".

والجدير بالذكر ان وقعت مصر على اتفاقية التجارة العالمية، والتي تعد المعاهدة الدولية الوحيدة التي تغطي تجارة الحبوب، منذ بدايتها في لندن في عام 1995، وفي فبراير قدمت طلبًا بالانسحاب اعتبارًا من 30 يونيو 2023. ووفقًا لنص المادة 29 من اتفاقية تجارة الحبوب فإنه يجوز لأي عضو الانسحاب من هذه الاتفاقية في نهاية أي سنة مالية عن طريق تقديم إشعار كتابي بالانسحاب قبل تسعين يومًا على الأقل من نهاية السنة المالية.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2