نائبة رئيس أمريكا تقوم بجولة إفريقية نهاية الشهر الجاري لتعزيز التواجد الأمريكي في القارة

نائبة رئيس أمريكا تقوم بجولة إفريقية نهاية الشهر الجاري لتعزيز التواجد الأمريكي في القارةنائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس

عرب وعالم13-3-2023 | 14:43

تقوم نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس بزيارة إلى قارة إفريقيا نهاية الشهر الجاري؛ لتعميق وصول الولايات المتحدة إلى القارة في ظل المنافسة العالمية خاصة مع الصين.

وقالت كريستين ألين المتحدثة باسم هاريس - في بيان أوردته وكالة أنباء "أسوشيتد برس" الأمريكية اليوم /الإثنين/ - إن هذه الزيارة "ستعزز شراكات الولايات المتحدة في جميع أنحاء أفريقيا وتدفع جهودنا المشتركة بشأن الأمن والازدهار الاقتصادي".

ومن المقرر أن تستغرق الزيارة أسبوعا وتشمل زيارة غانا في الفترة من 26 إلى 29 مارس، ثم تنزانيا من 29 إلى 31 مارس، على أن تختتم الجولة الأفريقية بزيارة زامبيا من 31 مارس إلى 1 أبريل.

وأوضحت ألين - في بيانها - أن جدول أعمال هاريس خلال الجولة يشمل العمل على تعزيز الديمقراطية والتكيف مع المناخ والتمكين الاقتصادي للمرأة والأمن الغذائي.

وإلى جانب لقاء رؤساء كل من البلدان الثلاثة التي تزورها، تعتزم هاريس إجراء مقابلات مع القادة الشباب وممثلي الأعمال ورجال الأعمال الأفارقة.

تأتي زيارة هاريس لإفريقيا في أعقاب زيارات للسيدة الأمريكية الأولى جيل بايدن ووزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين، كما سيزور القارة الأفريقية أيضا وزير الخارجية الأمريكي أنطوني بلينكين خلال الأسبوع الجاري، وكذلك من المتوقع أن يسافر الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى إفريقيا في وقت لاحق من هذا العام، إلا أن زيارة هاريس سيتم مراقبتها عن كثب باعتبارها أول نائب رئيس أسود في تاريخ الولايات المتحدة، وكذلك أول امرأة تشغل هذا المنصب.


يُشار إلى أن التواصل المنسق للبيت الأبيض مع القارة بدأ مع قمة القادة الأمريكية - الإفريقية التي عقدت في ديسمبر الماضي، إذ تعمل الولايات المتحدة على تقديم نفسها كشريك أفضل من الصين وذلك بعد زيادة الاستثمار الصيني في إفريقيا.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2