«لاهاى» قد تصدر أوامر اعتقال ضد روس بتهم جرائم حرب

«لاهاى» قد تصدر أوامر اعتقال ضد روس بتهم جرائم حرب لاهاى قد تصدر أوامر اعتقال ضد روس بتهم جرائم حرب

عرب وعالم14-3-2023 | 09:11

نقلت وكالة «رويترز» للأنباء عن مصادر أمس (الاثنين)، أنه من المتوقع أن تسعى المحكمة الجنائية الدولية (مقرّها لاهاي) إلى استصدار أوام ر اعتقال بحق أفراد روس فيما يتعلق بالصراع في أوكرانيا «على المدى القصير». وأوضحت المصادر، التي لم تسمّها الوكالة، أنه من المتوقع أن يطلب المدعي العام بالمحكمة الجنائية الدولية من قاضٍ الموافقة على إصدار أوام ر اعتقال بحق أفراد روس عدة قبل محاكماتهم بتهمة اختطاف أطفال من أوكرانيا إلى روسيا، واستهداف البنية التحتية المدنية في أوكرانيا. ولم تتضح على الفور هوية ال روس الذين ستطلب المحكمة الجنائية الدولية إصدار أوام ر اعتقال بحقهم أو موعد ذلك بالضبط. ورفض مكتب المدعي العام بالمحكمة التعليق.

وفتح المدعي العام بالمحكمة كريم خان تحقيقاً في احتمال ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وإبادة جماعية في أوكرانيا قبل عام. وأكد خلال ثلاث زيارات لأوكرانيا، أنه يبحث في مزاعم عن ارتكاب جرائم ضد الأطفال واستهداف البنية التحتية المدنية.

وقالت المدعية العامة الأوكرانية السابقة، في يونيو إنها تأمل في أن تعتبر المحكمة الجنائية الدولية حالات اختطاف الأطفال إبادة جماعية خلال محاكمتها. وتنفي روسيا بشدة ارتكاب قواتها جرائم حرب في أوكرانيا. وتقول إنها لا تستهدف المدنيين عن عمد، وإنها تقدم مساعدات إنسانية لأولئك الذين يرغبون في الفرار طواعية من أوكرانيا.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2