دراسة حديثة: الأطعمة فائقة المعالجة تزيد خطر الإصابة بـ "كرونليس"

دراسة حديثة: الأطعمة فائقة المعالجة تزيد خطر الإصابة بـ "كرونليس"دراسة حديثة: الأطعمة فائقة المعالجة تزيد خطر الإصابة بـ كرونليس

منوعات15-3-2023 | 12:04

أظهرت دراسة حديثة أن الأطعمة فائقة المعالجة قد تزيد من خطر الإصابة بداء ”كرونليس“، وهو مرض التهاب الأمعاء، حيث تلتهب القناة الهضمية.

وأوضحت الدراسة التي أجراها باحثون في جامعة ماكماستر في هاميلتون في أونتاريو، إلى ارتباط قوي بين استهلاك كميات كبيرة من الأطعمة فائقة المعالجة، وزيادة خطر الإصابة بالمرض.
وتحتوي الدراسة مراجعة منهجية، وتحليلًا لخمس دراسات أجريت بين عامي 2020 و2022، وتبين وجود صلة بين هذه الأطعمة ومرض التهاب الأمعاء.
الأطعمة فائقة المعالجة هي الأطعمة التي تحتوي على نسبة منخفضة من الألياف الغذائية، وغنية بالدهون المشبعة، وتحتوي على سكريات بسيطة، وتتضمن مواد مضافة مثل المستحلبات. وغالبًا ما تكون الأطعمة المعبأة والمُنتجة تجاريًا عبارة عن عامل حماية من الأشعة فوق البنفسجية، مثل البروتينات المصنعة كقطع الدجاج، وحبوب الإفطار الباردة، والمشروبات الغازية، وغيرها.
وتشمل أعراض المرض، الإسهال المستمر، ونزيف مستقيمي، وآلام وتشنجات في البطن، وإلحاح حركات الأمعاء، والشعور بحركات الأمعاء غير المكتملة.
وتقترح الدراسة الأخيرة أن الرابط قد يكون خللًا في الميكروبيوم، وهو خلل في الكائنات الحية الدقيقة التي تعيش في الأمعاء.
وأكد الدكتور "أندرو جويرتز' أستاذ المركز الجامعي بجامعة ولاية جورجيا: على تأثير الأطعمة فائقة المعالجة على جراثيم الأمعاء. مشيراً إلى أن العديد من الأطعمة المصنعة تحتوي على جزيئات تشبه المنظفات تسمى ”المستحلبات“ التي تساعد على الملمس ومدة الصلاحية.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2