حلفاء أوكرانيا يشكلون "تحالفا بحريا" لدعمها.. وكييف: برنامج مكافحة الفساد يضمن النمو الاقتصادي

حلفاء أوكرانيا يشكلون "تحالفا بحريا" لدعمها.. وكييف: برنامج مكافحة الفساد يضمن النمو الاقتصاديوزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف

عرب وعالم15-3-2023 | 20:23

قال وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف، إن حلفاء أوكرانيا بدأوا تشكيل "تحالف بحري" لصالح البلاد، يضم ثلاث دول هي المملكة المتحدة وهولندا وبلجيكا.

ونقلت دورية الأعمال الأوكرانية الإخبارية عن الوزير الأوكراني قوله إن المملكة المتحدة سلمت بالفعل كاسحتي ألغام بحرية لتشاركا في التحالف، على أن تتواجد فيهما أطقم أوكرانية رسميًا، وقد تم رفع علم البحرية الأوكرانية عليهما.

وأضاف الوزير الأوكراني أن هولندا أيضا أعلنت أنها ستوفر كاشفتين ومدمرتين ألغام من فئة "ألكمار" لأوكرانيا، وأشار إلى تصريح وزيرة الدفاع الهولندي كاجسا أولونجرن -خلال زيارة قامت بها ل أوكرانيا مؤخرا- بأن المعدات التي تشمل أنظمة الرادار للكشف عن الطائرات بدون طيار وأنظمة الجسر (إم 3)، سيتم شراؤها مباشرة من الموردين ونقلها إلى أوكرانيا بعد ذلك.

ومن المتوقع أن يتم نقل المعدات في عام 2025، حسب تصريحات وزيرة الدفاع الهولندية، إلا أن تدريبات الأطقم الأوكرانية على تلك المعدات قد تبدأ في النصف الثاني من عام 2023. وتتولى هولندا هذه المهمة مع بلجيكا، وقد يشارك معهما حلفاء آخرين.

يشار إلى أن هولندا أعلنت دعمها ل أوكرانيا منذ اندلاع الهجمات الروسية عليها قبل أكثر من عام. ومنذ ذلك الحين، قدمت هولندا حوالي 1.2 مليار يورو كمساعدات عسكرية إلى كييف. كما كانت بلجيكا من أوائل الدول التي قدمت المساعدات العسكرية لأوكرانيا، وتواصل تزويدها بالوقود والمدافع وما تحتاجه من المعدات.

وفي شأن آخر، قالت وزيرة الاقتصاد الأوكرانية يوليا سفيريدنكو إن برنامج مكافحة الفساد، الذي تتبناه الحكومة، سيضمن تحقيق النمو الاقتصادي والتكامل الأوروبي لأوكرانيا.

ونقلت دورية الأعمال الأوكرانية الإخبارية عن سفيريدنكو قولها إنه من الضروري توسيع وتعزيز ما تم إنجازه بالفعل حتى الآن، لتحسين أنظمة منع الفساد ومكافحته وتهيئة الظروف الأكثر ملاءمة للمستثمرين والشركات.

وأضافت الوزيرة أن تنفيذ هذا البرنامج سيؤدي إلى إدخال معايير جديدة لحوكمة الشركات المملوكة للدولة، بالإضافة إلى أنه سيتم تعزيز الرقابة العامة على أنشطة الشركات المملوكة جزئيًا للدولة.

وأكدت أن السلطات ستولي اهتمامًا خاصًا لزيادة شفافية عمليات الخصخصة، وسوف تركز على الخطوات التي من شأنها تحفيز القطاع الخاص على تحسين نزاهة الأعمال.

تجدر الإشارة إلى أن الحكومة الأوكرانية تبنت برنامج الدولة ل مكافحة الفساد في الثالث من مارس الجاري، والذي تم تطويره كجزء من تنفيذ استراتيجية مكافحة الفساد خلال الفترة بين عامي 2021-2025، وفي نفس الوقت، عين رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميهال رئيس جديد للمكتب الوطني ل مكافحة الفساد ليشغل المنصب الذي كان شاغرًا لمدة حوالي 11 شهرا.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2