دراسة جديدة: امتلاك الحيوانات الأليفة له تأثير سلبي على جودة النوم

دراسة جديدة: امتلاك الحيوانات الأليفة له تأثير سلبي على جودة النومدراسة جديدة: امتلاك الحيوانات الأليفة له تأثير سلبي على جودة النوم

منوعات19-3-2023 | 10:31

وجددت دراسة جديدة نُشرت في مجلة Human-Animal Interactions أن الحيوانات الأليفة قد تكون هي المسؤولة عن اضطرابات النوم وتشنجات الساق طوال الليل.

وأشارت الدراسة، بقيادة الدكتورة "لورين ويسنيسكي" من جامعة لينكولن ميموريال بالولايات المتحدة، بشكل خاص على ملكية الحيوانات الأليفة في الولايات المتحدة. واستندت إلى بيانات من المسح الوطني لفحص الصحة والتغذية الذي أجري في 2005-2006.
وقد شملت الدراسات بيانات 5 آلاف شخص، 51.7% منهم كانوا من الإناث و48.3% من الذكور.
وأوضحت الدكتورة "ويسنيسكي" الأستاذ المساعد للصحة العامة والبحث والانتماء: أن وجود كلب مرتبطة به احتمالات أكبر للإصابة باضطراب في النوم ومشاكل في النوم أثناء، اما بالنسبة لوجود قطة يرتبط به احتمال أكبر للإصابة بتشنجات الساق (رعشة الساق).
وعلى الرغم من الاعتراف بأن الحيوانات الأليفة توفر “إحساسا بالأمان والرفقة” ما قد يريح أصحابها، فقد أظهرت النتائج بوضوح أنها أدت إلى تدهور جودة النوم بشكل عام.
وفي حين أن الطبيعة السببية لملكية الحيوانات الأليفة على جودة النوم واضطرابات النوم لم يتم تحديدها، فإن نتائج الدراسة تتوافق مع دراسات سابقة وجدت أن امتلاك الحيوانات الأليفة له تأثير سلبي على جودة النوم.
واقترحت الدكتورة" ويسنيسكي": أن الاختلافات في العلاقة بين جودة النوم وامتلاك القطط مقابل ملكية الكلاب قد تكون بسبب أن القطط تميل إلى أن تكون أكثر نشاطا في الليل.
ووجد فريق البحث أن هناك اختلافات أقل في مؤشرات جودة النوم بين مالكي القطط والذين لا يملكونها مقارنة بمالكي الكلاب وغير المالكين للكلاب.
وبشكل عام، تبين أن أصحاب الكلاب يعانون من مشاكل في النوم، واضطرابات النوم، وتوقف التنفس أثناء النوم، والشعور بعدم الراحة، والشعور بالنعاس، وعدم الحصول على قسط كاف من النوم، والحاجة إلى حبوب للنوم، وتشنجات في الساق مقارنة بأولئك الذين لا يملكون كلابا.
وفي هذه الأثناء، كان أصحاب القطط أكثر عرضة للشخير، ويواجهون صعوبة في النوم، وتشنجات الساق مقارنةً بالذين لا يملكون القطط.
وأكدت"ويسنيسكي": في المستقبل، تستفيد الدراسات من قياس الرابطة بين الإنسان والحيوان، حتى نتمكن من فهم كيفية تأثير قوتها على نوعية النوم.

أضف تعليق