هل تتعاون إيران مع العرب ؟

هل تتعاون إيران مع العرب ؟سوسن أبو حسين

الرأى20-3-2023 | 08:39

‏إن عودة العلاقات السعودية الإيرانية فى هذا التوقيت خطوة ممتازة وقرار حكيم يتسم بالرؤية والمسار السليم لتصحيح الأوضاع التى تخيم بأزمات عدة على المنطقة منذ سنوات، ومن ثمّ، فهى تعزز السلام فى العراق واليمن وسوريا ولبنان ورسالة تحمل معاني ودلالات تجعل من المملكة لاعبا أساسيا وواقعا جديدا، بل وربما يؤدى ذلك إلى فض الاشتباك فى عدة ملفات ليصبح الواقع الجديد هو عدم التدخل فى شأن الدول العربية واحترام السيادة وحسن الجوار والتعاون والتفاهم ومعالجة كافة تحديات الأمن الإقليمي من خلال هذا الحوار. وقد أوضح وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان أن "المملكة العربية السعودية لديها قناعة بأن الحوار هو الأسلوب الأنجع لمعالجة كافة المشكلات والأمور".. مؤكدا أن تنظر بتفاؤل إلى المستقبل وتعمل على توطيد العلاقات وخدمة مصالح جميع دول المنطقة وحماية أمن المنطقة)

وفيما يخص ملف القضية الفلسطينية، أكد أن إسرائيل يقع على عاتقها وقف التصعيد والعودة إلى الحوار مع الفلسطينيين، مشددا على أن المملكة عازمة على الدفع بمسار الحوار لحل القضية الفلسطينية عبر إقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية.

قال بن فرحان أيضا إن "استئناف العلاقات الدبلوماسية بين المملكة وإيران، يأتي انطلاقا من رؤية المملكة القائمة على تفضيل الحلول السياسية والحوار، وحرصها على تكريس ذلك فى المنطقة".

وكتب على توتير: "يجمع دول المنطقة مصير واحد، وقواسم مشتركة، تجعل من الضرورة أن نتشارك سويا لبناء أنموذجٍ للازدهار والاستقرار لتنعم به شعوبنا".

وفى بيان مشترك نقلته وكالتا أنباء البلدين الرسمية، إعلان السعودية و إيران قد اتفقتا على "استئناف علاقاتهما الدبلوماسية" المقطوعة بينهما منذ عام 2016، وكذلك "إعادة فتح السفارات والممثليات فى غضون شهرين.

فيما ذكرت البعثة الإيرانية الدائمة لدى الأمم المتحدة أن استعادة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، يمكن أن تسرع من وتيرة وقف إطلاق النار فى اليمن. وأصدرت البعثة الإيرانية فى نيويورك، بيانا، أكدت فيه أن العلاقات بين الرياض وطهران مهمة على ثلاثة مستويات ثنائية وإقليمية ودولية.

وكانت المباحثات قد انطلقت فى السادس من مارس الجارى ببكين، بين وفدي السعودية و إيران برئاسة الدكتور مساعد بن محمد العيبان، وزير الدولة عضو مجلس الوزراء مستشار الأمن الوطني فى السعودية، والأدميرال علي شمخاني أمين المجلس الأعلى للأمن القومي فى إيران

ولذا، أتمنى أن تكتمل العلاقات العربية الإيرانية على نفس المبادئ التى تم الإعلان عنها كى ننتقل إلى مرحلة أكثر أريحية وتفاهما وتعاونا بين الجميع على المستوى العربى والإقليمى والدولي.

أضف تعليق