وزيرا خارجية الأردن والدنمارك يبحثان هاتفيا تعزيز التعاون وعددا من القضايا الدولية

وزيرا خارجية الأردن والدنمارك يبحثان هاتفيا تعزيز التعاون وعددا من القضايا الدوليةالأردن والدنمارك

عرب وعالم20-3-2023 | 17:11

بحث نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني أيمن الصفدي مع نظيره الدنماركي لارس لوكه راسموسن، آليات تعزيز التعاون الثنائي بين المملكتين الصديقتين في المجالات كافة، لا سيما تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري، واستمرار التنسيق إزاء القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وبما يخدم مصالح البلدين.

وثمّن الصفدي - خلال اتصال هاتفي أجراه مع راسموسن اليوم الاثنين، أهمية الدعم الذي تقدمه الدنمارك للمملكة في إطار برنامج الشراكة الدنماركية العربية، وكذلك الدعم الذي تقدمه للاجئين خاصة عبر وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أنروا)، وخطة الاستجابة الأردنية للأزمة السورية.

وأكد الوزيران اهتمام البلدين بتطوير علاقات الصداقة التي تجمعهما، وإيجاد مساحات أوسع للتعاون الثنائي، وزيادة التنسيق إزاء القضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وبحث الصفدي ونظيره الدنماركي - طبقا لبيان وزارة الخارجية الأردنية - عددا من القضايا الإقليمية والدولية تقدمتها القضية الفلسطينية والأزمة الأوكرانية.

كما ثمن الصفدي موقف الدنمارك الداعم لحل الدولتين، فيما أطلع نظيره الدنماركي راسموسن على الجهود التي تقوم بها المملكة لوقف التدهور في الأراضي الفلسطينية المحتلة وإيجاد أفق سياسي حقيقي للعودة إلى مفاوضات جادة وفاعلة لتحقيق السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين، وعلى مخرجات اجتماع العقبة واجتماع شرم الشيخ اللذين جاءا في سياق الجهود المبذولة لتحقيق ذلك، ومثّلا أول انخراط سياسي وأمني بين فلسطين وإسرائيل بحضور متعدد الأطراف منذ سنوات، وأنتجا العديد من الالتزامات في مقدمها الالتزام باحترام الاتفاقات الموقعة والعمل على وقف الإجراءات الأحادية ووقف العنف، واحترام الوضع التاريخي في المقدسات في القدس.
كما أكد الوزيران - فيما يتعلق ب الأزمة الأوكرانية وتبعاتها - على ضرورة احترام القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة واحترام سيادة أوكرانيا وسلامتها الإقليمية.
وهنأ الصفدي راسموسن بمناسبة تعيينه وزيراً للخارجية في مملكة الدنمارك، وتم الاتفاق على الالتقاء في أقرب وقت ممكن لبحث سبل تعزيز التعاون في مختلف المجالات.
يذكر أن الدنمارك تقدم دعما سنويا لل أنروا بقيمة 15.8 مليون دولار، وقدمت من خلال برنامج الشراكة العربية الدنماركية 135 مليون دولار، وضاعفت العام الماضي مساهماتها لخطة الاستجابة الأردنية لتلبية احتياجات اللاجئين السورين من 12.8 مليون دولار في عام 2021 إلى 27 مليون دولار في العام 2022.
ويشار إلى أن العلاقات الدبلوماسية بين الأردن و الدنمارك تعود إلى العام 1958.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2