هيئة الكتاب تصدر «المأثور الشعبي النسائي» للباحثة أميرة مرزوق

هيئة الكتاب تصدر «المأثور الشعبي النسائي» للباحثة أميرة مرزوقهيئة الكتاب تصدر المأثور الشعبي النسائي للباحثة أميرة مرزوق

ثقافة وفنون1-4-2023 | 14:27

أصدرت الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور أحمد بهي الدين، ضمن إصدارات سلسلة الثقافة الشعبية، كتاب "المأثور الشعبي النسائي في بعض قرى محافظة بني سويف"، للباحثة أميرة مرزوق.

يلقي الكتاب الضوء على بعض أنواع المأثور النسائي في منطقة الدراسة، ويبين أهم خصائصها ويهتم بالتعرف على أهم ما طرأ عليها من تطورات وتغييرات حضارية، وتوضيح علاقة الأغاني والحكايات الشعبية وغيرها بالمعتقدات الدينية ومدى تأثرهما بها ودورهما في ترسيخ القيم وتشكيل الوعي الجمعي.

والمأثورات الشعبية النسائية تشمل كل ما أصدرته النساء من نصوص شعرية كأغاني الأفراح، التحنين، والبكائيات، والنصوص النثرية كالحكايات الشعبية والأمثال والألغاز.

وينقسم الكتاب إلى جزأين، ويشمل الأول دراسة ميدانية وفيه تعرض الباحثة لمنطقة البحث والعادات والتقاليد الشعبية في منطقة الدراسة، وعلاقة المأثورات بمنطقة البحث وكيفية أدائها وطبيعة المؤدين، وعلاقتها بالمناسبات الاجتماعية مع توضيح ظروف العمل الميداني وصعوباته.

ويتناول الجزء الثاني النصوص كدراسة نصية من خلال عناصر السبك ودراسة البنية السطحية للنص من خلال أدوات السبك وهي «الربط الحذف - الاستبدال – الإحالات» وعناصر السبك المعجمي من «تكرار - وحقول دلالية»، أما من الناحية الدلالية وهو عنصر الحبك والمسئول عن العلاقات الضمنية بين أجزاء النص وعناصره بنية الخطاب الكبرى والصغرى - العلاقات الدلالية من تفصيل وإجمال، أو سبب ومسبب - العلاقات الضمنية أو ما وراء النص ومدى ارتباطه بمجتمع الدراسة.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2