ارتفاع الضغط وتضخم عضلة القلب.. أخطار كارثية للأطعمة المقلية

ارتفاع الضغط وتضخم عضلة القلب..  أخطار كارثية للأطعمة المقليةاطعمة

منوعات3-4-2023 | 11:06

يعتبر القلى هو طريقة طهى شائعة تستخدم فى جميع أنحاء العالم، غالبًا ما تستخدمه العائلات والمطاعم والوجبات السريعة fast food كوسيلة سريعة وغير مكلفة لإعداد الأطعمة فى شهر رمضان، وتشمل الأطعمة المقلية الشهيرة الأسماك، البطاطس المقلية شرائح الدجاج، والكثير من الناس يحبون مذاق الأطعمة المقلية، لكن هذه الأطعمة تميل إلى أن تكون عالية السعرات الحرارية والدهون المتحولة لذا فإن تناول الكثير منها يمكن أن يكون له آثار سلبية على صحتك، خاصة فى شهر رمضان.

يقول الدكتور محمود عفيفي، استشارى التغذية العلاجية بالمعهد القومى للتغذية إن الأطعمة المقلية لها أضرار كبيرة على صحة الإنسان، خاصة فى شهر رمضان، حيث تحتوى الأطعمة المقلية على سعرات حرارية أكثر من نظيرتها غير المقلية، وتناول الكثير منها فى شهر رمضان يمكن أن يزيد بشكل كبير من السعرات الحرارية، التى تتناولها وسوف تزيد من وزنك.

وأضاف غالبًا ما تكون الأطعمة السريعة مثل برجر اللحم غنية بالدهون المشبعة، و تناول الدهون المشبعة العالية قد يؤثر سلبًا على وظيفة الدماغ والذاكرة وتناول كميات أكبر من الأحماض الدهنية المشبعة قد يضعف سرعة الذاكرة المرونة والذاكرة المستقبلية.

وأشار استشارى التغذية إلى أهمية الخضراوات والفاكهة، حيث تلعب الألياف الغذائية الشائعة فى الخضراوات، الفواكه، الحبوب الكاملة، المكسرات والبذور دورًا مهيمنًا فى الجهاز الهضمى، وتساعد الألياف فى الحفاظ على عمل الجهاز الهضمى بشكل صحيح وتخفض نسبة الكوليسترول والحفاظ على مستويات السكر فى الدم طبيعية و أن معظم الأطعمة السريعة لا تحتوى على نسبة عالية من الألياف الغذائية.

وأكد عفيفى تناول الوجبات السريعة قد يسبب مشاكل جلدية، مثل حب الشباب بسبب السكريات البسيطة، الدقيق الأبيض والكربوهيدرات الفارغة مثل البطاطس المقلية.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2