حسام موافى يحذر من الأنيميا وفقر الدم: نقص الهيموجلوبين كارثة

حسام موافى يحذر من الأنيميا وفقر الدم: نقص الهيموجلوبين كارثةصورة تعبيرية

TV4-4-2023 | 17:18

حذر الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، من خطورة الإصابة بمرض الأنيميا أو ما يسمى «فقر الدم»، حيث يحتوي الدم على سائل به 3 أنواع من كرات الدم، ولكن ليس مسموح لمريض الأنيميا أن يفطر في رمضان، موضحًا أن الطبيب المختص هو من يحدد إفطار مريض الأنيميا من عدمه، معللا: «إفطار مريض الأنيميا فيلم عربي الناس بتشوف أي حاجة علشان متصومش ».

أضاف موافي خلال تقديمه برنامج «رب زدني علما»، المذاع على قناة صدى البلد، أنه في حالة نقص كرات الدم عن المعدل المتوقع يكون هناك إصابة بالأنيميا.

وتابع: نقص الهيموجلوبين يمثل كارثة على صحة الإنسان، حيث نقص كرات الدم الحمراء يؤدي إلى نقص الأوكسجين في الجسم.

وأوضح موافي خلال تقديمه برنامج «رب زدني علما»، المذاع على قناة صدى البلد، أن السبب الرئيسي للإصابة بمرض الأنيميا هو نقص مادة الحديد داخل الجسم، على الرغم كونها المادة الأصعب في الهضم داخل الأمعاء.

وأشار موافي إلى أن جميع خلايا الجسم ثابتة، ولكن الخلايا الحمراء لها عمر حيث تعيش 120 يوما فقط، وتحتوي على 4 أجزاء من الحديد، موضحًا أن الخلايا الحمراء عندما تتوفى، تعمل مكونات الحديد على تكوين خلايا جديدة.

وأكمل: أكثر الأشخاص عرضة للإصابة بمرض الأنيميا المصابون بمرض «البواسير، او السيدات التي تطيل لديهن الدورة الدموية، المصابين بمرض النخاع العظمي، الفشل الكلوى، دوالي المريء».

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2