رسميا إعادة استئناف النفط العراقي خلال تركيا

رسميا إعادة استئناف النفط العراقي خلال تركيارسميا أعادة استئناف النفط العراقي خلال تركيا

اقتصاد4-4-2023 | 23:14

وقعت الحكومة العراقية و حكومة إقليم كردستان العراق اتفاقا مؤقتا يوم الثلاثاء لاستئناف تصدير النفط من الشمال عبر تركيا في إطار اتفاق أوسع لإنهاء الخلافات السياسية والاقتصادية المستمرة منذ عقود.

وأوقفت تركيا تدفق نحو 450 ألف برميل يوميا من الخام العراقي عبر خط أنابيب من منطقة فيش خابور الحدودية إلى ميناء جيهان التركي في 25 مارس آذار بعد فوز العراق بدعوى تحكيم.

وأكد رئيس وزراء كردستان العراق مسرور برزاني في بيان "إعاقة تصدير النفط مؤخرا من إقليم كردستان العراق أضرت بالبلاد ككل. هذا الاتفاق يجلب عائدات تشتد الحاجة إليها".

وتمثل التدفقات المتوقفة نحو 0.5 بالمئة فقط من إمدادات النفط العالمية، لكن هذا التوقف أجبر شركات النفط العاملة في المنطقة على وقف الإنتاج أو نقله إلى صهاريج تخزين تمتلئ سريعا وساهم أيضا في ارتفاع أسعار النفط الأسبوع الماضي إلى ما يقرب من 80 دولارا للبرميل.

وأكدت بغداد ان تركيا انتهكت اتفاقا مشتركا بسماحها ل حكومة إقليم كردستان العراق بتصدير النفط إلى ميناء جيهان دون موافقتها.

وقال مسؤولان في الحكومة العراقية إن الاتفاق ينص على أن تكون شركة تسويق النفط العراقية المملوكة للدولة (سومو) مسؤولة عن تسويق وتصدير نفط حكومة إقليم كردستان العراق، وسيتم إيداع العوائد في حساب ب البنك المركزي العراقي تديره حكومة إقليم كردستان العراق.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2