غرغرينا القدم السكرى ،، الاسباب والأعراض وطرق العلاج

غرغرينا القدم السكرى ،، الاسباب والأعراض وطرق العلاجغرغرينا القدم السكرى ،، الاسباب والأعراض وطرق العلاج

منوعات8-4-2023 | 01:36


تعتبر غرغرينا القدم السكري من مضاعفات مرض السكري ، وهي عباره عن موت أنسجة الجسم بسبب اضطراب تدفق الدم إلى الأنسجة أو بسبب عدوى بكتيرية حادة بسبب القدم السكري ، ويكون المريض عرضة للجروح والقروح على القدمين التي يصعب شفاؤها.
قال الدكتور محمود ناصر أستاذ جراحة الأوعية الدموية بجامعة القاهرة أن القدم السكري أحد مضاعفات للمصابين بمرض السكري حيث يصيب القدم نتيجة اهمال شديد لمستويات السكر في دم المريض واهمال عالي للغالية لجروح وقرح وتورم للمنطقة المصابة لمريض السكري
واكد ناصر آن هذا الداء يؤدي إلى مخاطر أكثر شدة وصعوبة مثل بتر القدم أو جزء منها كما يتم علاج القدم السكري من عدة أطباء مثل طبيب جراحة اعظام و طبيب الجراحة العامة و طبيب جراحة الأوعية الدموية .
واضاف ناصر أن من الاسباب الرئيسية للإصابة بغرغرينا القدم السكري هو انسداد الشرايين والتى ترجع إلى التدخين
ومرض السكري علاوة على ارتفاع الكوليسترول في الدم
وارتفاع ضغط الدم اضافة الى تلوث الجروح لمرضي السكري نتيجة الاهمال في التغيير
وأوضح ناصر أن من أعراض غرغرينا القدم السكري ظهور انسجه سوداء اللون بالأصابع او القدم ورائحة كريهة تنتج من الجزء المصاب في القدم علاوة على وجود الم شديد أو فقدان الإحساس في المنطقة المصابة
ونصح ناصر أنه عند وجود اي من اعراض الغرغرينا يجب التوجه فورا الي طبيب القدم السكري المتخصص لتجنب حدوث أي مضاعفات. كما ان تأخر المريض يزيد من تفاقم المرض ويعرضه لمخاطر حدوث البتر ومخاطر صحية شديده الخطورة، قد يكون في غنى عنه.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2