دراسة: القهوة تقلل خطر الإصابة بمرض السكري

دراسة: القهوة تقلل خطر الإصابة بمرض السكريصورة ارشيفية

منوعات11-4-2023 | 08:24

تعتبر القهوة من المشروبات الساخنة الأساسية في الصباح لمعظم الأشخاص فهي تساعد على زيادة التركيز ورفع مستوى الطاقة في الجسم، وبجانب أنها مشروب يعدل المزاج وتتمتع القهوة بالعديد من الفوائد آخرها أنها تساعد على التقليل من خطر الإصابة بمرض السكري.

وافادت دراسة طبية جديدة أن تناول كوب واحد من القهوة يوميا يقلل من خطر الإصابة ب مرض السكري من النوع الثاني بسبب تأثيره على علامات الالتهاب الحيوي.

ووفقا لمجلة «scitechdaily»، فإن شرب كوب من القهوة قد يساعد في تقليل خطر الإصابة ب مرض السكري من النوع 2 (T2D)، بنسبة 4-6٪ بين المشاركين وهو ما تم تفسيره جزئيًا من خلال انخفاض مستويات الالتهاب في الجسم.

ويعتبر الخبراء أن استهلاك ما يصل إلى 400 مجم من الكافيين (3-5 أكواب من القهوة) يوميًا هو كمية معتدلة وآمنة لمعظم البالغين. بالنسبة للنساء الحوامل أو المرضعات، يجب تقليل تناول الكافيين إلى 200 مجم يوميًا.

وهدفت الدراسة إلى الكشف عن الطرق التي يؤثر بها استهلاك القهوة على مخاطر (T2D)، واكتشفت أن انخفاض مستويات الالتهاب تحت الإكلينيكي قد يسهم في هذه العلاقة.

ووفقا للمجلة العلمية، فإن الدراسة أظهر المزيد من التأثيرات الإيجابية المحتملة مثل مقاومة الأنسولين المنخفضة، وانخفاض “بروتين سي” التفاعلي، وتركيزات أعلى للأديبونكتين (هو هرمون ينظم استقلاب الجلوكوز والدهون، والذي ثبت أن له تأثيرات مضادة للالتهابات ومحفز للأنسولين).

وقال مؤلف الدراسة "ترودي فورتمان": القهوة هي واحدة من أكثر المشروبات التي يتم استهلاكها بشكل متكرر في جميع أنحاء العالم، وتؤدي آثارها الصحية المحتملة إلى إجراء بحث علمي كبير. ربطت الدراسات السابقة بين ارتفاع استهلاك القهوة وانخفاض مخاطر الإصابة بالـ (T2D)، لكن الآليات الأساسية ظلت غير واضحة.

وأشار "فورتمان": يُظهر بحثنا أن القهوة مرتبطة بالاختلافات في مستويات المؤشرات الحيوية للالتهابات في الجسم، وكما نعلم أن (T2D) هو جزئيًا مرض التهابي، فقد يكون هذا أحد الآليات المتبعة. ويمكن أن تدعم هذه النتائج أيضًا الأبحاث المستقبلية حول تأثيرات القهوة على الأمراض المزمنة الأخرى المرتبطة بالالتهابات.

أضف تعليق