فيديو || في ذكرى وفاة نجم الكوميديا سيد زيان.. ابتعد عن الفن واتجه لحفظ القرءان

فيديو || في ذكرى وفاة نجم الكوميديا سيد زيان.. ابتعد عن الفن واتجه لحفظ القرءان نجم الكوميديا سيد زيان

ثقافة وفنون14-4-2023 | 04:08

موهبة فنية مميزة وخفة ظل رشيقة، وهو أحد أشهر نجوم الكوميديا في المسرح والسينما والتليفزيون، إنه الفنان سيد زيان، الذي ولد فى ١٧ أغسطس ١٩٤٣ بحي الزيتون بالقاهرة وكان والده يعده ليكون قاريء للقرآن الكريم فحفظ القرآن ولكنه التحق بالجيش وتخرج في مدرسة الميكانيكا وعمل بالأطقم الفنية بمطار ألماظة. إلا إنه نظرا لعشقه الفن، انضم للمسرح العسكري وبدأ يشق طريقه في عالم الفن والشهرة من خلال مسرحية سيدتي الجميلة والتي حققت نجاحاً كبيراً.

ورغم ذلك إلا أنه ابتعد عن المجال الفني لفترة من الزمن والتي تقدر ب ٩ سنوات، وذلك بعد إصابته في عام ٢٠٠٣ بجلطة في المخ أدت إلي إصابته بشلل نصفي عجز عن الكلام، وظل في منزله ثم تحسنت حالته وأصبح يسير متكئآ علي عصا، ومن ثم تعرض بعد ذلك لأزمة صحية جديدة في أعقاب وفاة أبنه أيمن.

زوجاته: تزوج الراحل سيد زياد المرة الأولي من السيدة زهيرة ورزق منها بستة أولاد وهما مني وسامية وإيمان وحنان ومحمد وأيمن.

وفي المرة الثانية تزوج من سيدة كويتية ورزقه الله منها بأبنته داليا .

مشواره الفني عمل في مسرح (محمد نجم) وقدم من خلاله العسكري الأخضر، وسيدتي الجميلة التي لاقت نجاحاً باهراً، واحد لمون والتاني مجنون، ثم توالت نجاحاته فعمل في فرقة نجيب الريحاني لمدة 9 سنوات وقدم العديد من المسرحيات.

وأثناء عرض مسرحية «سنة مع الشغل اللذيذ» تطلب دوره في أحد المشاهد أن يخرج من المسرح غاضبا من أحد الممثلين زملائه فاعتقد الجمهور أنه سيخرج ولن يعود مرة أخرى، بحسب ما نشرته جريدة الأخبار في سبعينيات القرن الماضي. هنا صاح الجمهور يطالبونه بعدم مغادرة خشبة المسرح فوجد نفسه في موقف محرج فأحداث المسرحية تتطلب ذلك، فنظر إلى الجمهور والدموع في عينيه وأخيراً تركه الجمهور يخرج.

وقدم عدد كبيرا من الأفلام في السينما، فقدم أدوار البطولة من خلال أفلام «دورية نص الليل، حظ من السماء، كيف تسرق ميليونيرا»، وقدم العديد من المسلسلات منها «عمر بن عبدالعزيز، التوأم، الراية البيضاء، المال والبنون». ومن مسرحياته :البراشوت ، واحد لمون والثانى مجنون ، سائق التاكسى ،العسكرى الأخضر، الفهلوى ، مين مايحبش زوبا ، خد الفلوس واجرى ، أبوزيد ، الساهى واللومنجى ، القشاش ، سيدتى الجميلة ، الغبى وأنا ، لعبة جواز، الورثة ، البيه السباك.

ومن أفلامه: البيه البواب ، المتسول ، ليلة ساخنة ، غريب فى الميناء ، الجراج ، ليالى الصبر ، نصف دسته مجانين ، أبناء الصمت ، السكاكينى ، مدرسة المشاغبين، أريد حلاً ، بنت اسمها محمود.

ومن مسلسلاته :العائلة ، عمر بن عبد العزيز ، المال والبنون فى دوره المميز القص ، والراية البيضا فى دورالمعلم النونو الذى أبدع فيه بشكل متفرد ، وكسبنا القضية ، الفرسان. وتعتبر شخصية "القص" من أشهر الشخصيات التى قدمها الراحل سيد زيان فى مسلسل "المال والبنون"، فقد أبدع زيان فى تجسيده لشخصية الرجل العديم الشخصية الذى يسعى دائما لخدمة الغير، المسلسل بطولة عبد الله غيث، أحمد عبد العزيز، وتأليف محمد جلال عبد القوى، وإخراج مجدي أبو عميرة. ومن شخصياته البارزة أيضا شخصية "المستكاوى"، فى فيلم "البيه البواب"، حيث تألق فى شخصية النصاب، الذى يحاول طوال الوقت الاستيلاء على أموال الغير، والفيلم بطولة أحمد زكى، صفية العمرى، وتأليف يوسف جوهر، وإخراج حسن إبراهيم.

وتعتبر شخصية "خليل الغبى" واحدة من أشهر الشخصيات التى قدمها الفنان الراحل عبر مسيرته، التى جسدها فى فيلم "المتسول"، حيث استطاع الفنان الراحل أن يضع بصمة قوية من خلال هذا الدور، الفيلم من بطولة عادل إمام، إسعاد يونس، وتأليف سمير عبد العظيم، وإخراج أحمد السبعاوى.

كما حققت شخصية المعلم حلومة الجحش التى قدمها ضمن أحداث فيلم "وكالة البلح"، أمام الفنانة نادية الجندى "المعلمة نعمة الله" نجاحا كبيرا، الفيلم بطولة نادية الجندى، محمود ياسين، وتأليف نجيب محفوظ، وإخراج حسام الدين مصطفى. وفاته عانى في آخر أيامه من المرض فأصيب بجلطة دماغية منعته من الحركة ثم تفرغ لحفظ القرآن لمدة 13 عامًا، وتوفي في 13 أبريل 2016.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2