لافروف: لا مجال للعودة.. لقد قطع الأمريكيون الغصن الذي كانوا يجلسون عليه

لافروف: لا مجال للعودة.. لقد قطع الأمريكيون الغصن الذي كانوا يجلسون عليهلافروف

عرب وعالم14-4-2023 | 14:51

قال وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف، إن هروب الدول من الاعتماد على الدولار والاعتماد أكثر على عملاتها فى التبادلات التجارية أصبح نهجا لا رجوع فيه.

وأشار وزير الخارجية الروسى فى تصريح صحفى اليوم الجمعة، إلى تصريحات الرئيس البرازيلى لويز إيناسيو لولا دا سيلفا، التى دعا فيها الدول إلى الابتعاد عن الدولار والاعتماد أكثر على عملاتهما فى التداول مع بعضهما البعض، وأكد لافروف أن هذا الاتجاه لا رجوع فيه.


وأضاف لافروف: "لقد قطع الأمريكيون بالفعل وبشكل جدى الغصن الذى كانوا يجلسون عليه، يتحكمون فى التمويل الدولى و الاقتصاد العالمى ككل، مستخدمين الدور المهيمن للدولار".
وأكد وزير الخارجية الروسى أن "الهروب من الدولار بدأ الآن"، مضيفا: أنه "ليس سريعا جدا بعد، لكنه بالتأكيد سيتسارع. لذلك، فإن نهج العقوبات، كما قلنا هذا دائما، هو طريق إلى الاندثار".
وفى وقت سابق جدد الرئيس البرازيلى دعوته إلى اعتماد عملة بديلة للدولار للتعاملات المالية. لافتا إلى أن هذه المسألة يجرى بحثها داخل مجموعة "بريكس".
وسبق أن أكد الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، خلال محادثات موسعة مع القيادة الصينية جرت فى العاصمة الروسية، دعم موسكو لاستخدام اليوان فى التعاملات بين روسيا ودول آسيا وإفريقيا وأمريكا اللاتينية.

أضف تعليق

طحن العظام وتدمير الأوطان

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2