20 عاما من التجميد.. "التطبيقيين" تختار اليوم النقيب الرابع في تاريخها.. القصة الكاملة

20 عاما من التجميد.. "التطبيقيين" تختار اليوم النقيب الرابع في تاريخها.. القصة الكاملةنقابة التطبيقيين

مصر15-4-2023 | 10:51

انطلقت في التاسعة من صباح اليوم السبت، فعاليات الجمعية العمومية لنقابة التطبيقيين؛ للتصويت على اختيار نقيب عام جديد لخلو منصب النقيب العام بوفاة الدكتور زكريا حشاد، وذلك من بين 4 مرشحين يتنافسون على المقعد، حيث يتم الاقتراع بمقر النقابة العامة ببرج التطبيقيين بالعباسية - القاهرة.

وتأتي الدعوة للجمعية العمومية لنقابة التطبيقيين، والتي تحدد لها اليوم السبت 15 أبريل 2023، وفقا للإجراءات القانونية التي حددها قانون النقابة والمواد المكملة له واللائحة التنفيذية في هذا الشأن وما قررته المادة (28) من القانون رقم (67) لسنة 1974؛ بإجراء الانتخابات على منصب النقيب العام، وذلك بعقد الجمعية العمومية غير العادية لاختيار وتسمية النقيب العام للتطبيقيين من المرشحين للمنصب.

وظل الدكتور زكريا حشاد، الذي رحل عن عالمنا فبراير الماضي، يشغل منصب النقيب العام للتطبيقيين، لمدة 25 عاما، وهو النقيب الثالث في تاريخ النقابة منذ إنشائها في العام 1974 تحت بالقانون رقم (67) لسنه 1974، حيث لم تشهد نقابة التطبيقيين في تاريخها سوى ثلاثة انتخابات.

وتم تجميد الدعوات لإجراء انتخابات نقابة التطبيقيين لمدة 20 عاما، ويرجع السبب في تجميد إجراء الانتخابات هو قانون (100) لسنة 1993، والذى تضمن شروط ظلت تعاني منها نقابة التطبيقيين كل تلك الفترة بسبب أعداد المقيدين بها، حيث كان من الصعب تجميع 50%+1 من إعداد المقيدين سواء من النقابة العامة أو الفرعيات بالمحافظات، واستمرت النقابة بالمجالس الموجودة حتى 2021، "يتجاوز عدد التطبيقيين المليون و600 ألف عضو".

وطبقا للقانون (1967) في مادته (28)، والتي تنص على: في حال غياب النقيب يقوم أكبر الوكيلين سنا بأعمال النقيب العام فى موعد غايته 60 يوما ويتم الإعلان عن إجراء الانتخابات لخلو مقعد النقيب العام، وخلال اجتماع المجلس الأعلى للنقابة تم الموافقة على إجراء الانتخابات وتم تحديد جدول العملية الانتخابية.

وتم فتح باب الترشح على مقعد النقيب العام للتطبيقيين، يوم 27 مارس الماضي، حتى 5 أبريل الجاري، وجرى إعلان الكشوف الأولية للمرشحين وفحص الطلبات يوم 6 أبريل، وبدأت عمليات تلقى الطعون والتظلمات والتنازلات من 6 إلى 8 أبريل، وتم الفصل في الطعون والتظلمات والتنازلات يوم 10 أبريل، تمهيدا لإجراء الانتخابات اليوم 15 أبريل.

وكانت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، قضت الأسبوع الماضي برفض الدعوى المقامة من عبد المحسن إسماعيل وعدد من أعضاء نقابة التطبيقيين، والتي طالب فيها بوقف الدعوة لإجراء الجمعية العمومية المزمع انعقادها اليوم 15 أبريل 2023.

قالت النقابة إنه بعد اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة وثبوت صحتها، فإنها تدعو أعضاء الجمعية العمومية للتصويت على اختيار نقيب عام التطبيقيين اليوم السبت الموافق 15 أبريل 2023 من الساعة 9 صباحا حتى الساعة 5 مساء، بمقر النقابة العامة للتطبيقيين.

وأوضحت النقابة أن كل إجراءات التصويت ستتم تحت إشراف قضائي، مؤكدة أن "الانتخابات ستجري بعد الاطلاع على القانون 67/74 وتعديلاته واللائحة التنفيذية".

وقال المهندس رمضان هلال أمين صندوق النقابة العامة للتطبيقيين إن محكمة القضاء الإداري الشق المستعجل رفضت دعوى وكيل أول النقابة العامة للتطبيقيين بإيقاف إجراءات انتخاب النقيب العام لنقابة التطبيقيين، مشيرا إلى "سير النقابة في إجراءات الدعوة للانتخابات وفقا للمواعيد المُحددة، وقرار المجلس الأعلى للنقابة في اجتماعه يوم 18 مارس 2023".

وأوضح هلال في تصريحات صحفية أن النقابة فوجئت برفع نصر عنبر وكيل النقابة، قضية بالقضاء الإداري الشق المستعجل، لإيقاف الانتخابات على منصب النقيب واستمرار العمل بمنصب القائم بأعمال النقيب، إلا أن المحكمة رفضت الدعوى وأوصت بالسير في إجراء الانتخابات، لخلو مقعد النقيب بوفاة الدكتور زكريا حشاد في 25 فبراير 2023، مضيفا أن "المجلس الأعلى للنقابة يوم 18 مارس 2023 اجتمع وأقر تنفيذ القانون في هذه الحالة هو إجراء الانتخابات على منصب النقيب العام خلال 60 يوما من الوفاة طبقا للقانون".

وأشار هلال إلى أنه تم الإعلان عن فتح باب الترشيح للانتخابات بجريدتين رسميتين يومي الثلاثاء والأربعاء 21 و22 مارس الماضي، وبدأ بعدها فتح باب تلقي طلبات الترشيح بمبنى النقابة العامة بالعباسية يوم الاثنين 27 مارس 2023، وجرى وقف تلقي طلبات الترشح ياب يوم 5 أبريل الجاري، بالإضافة لمخاطبة وزير الصناعة والنيابة الإدارية للإشراف القضائي على الانتخابات.

ويعد المهندس حافظ عامر هو أول نقيب للتطبيقيين، عقب إنشائه للنقابة تحت اسم "نادي خريجي الصنايع" في عام 1974، والنقيب الثاني هو أحمد عبد القادر غنيمة، ثم تبعه الدكتور زكريا حشاد، والذي رحل عن عالمنا قبل شهرين؛ ليصبح النقيب المنتظر هو الرابع في تاريخ النقابة العامة للتطبيقيين.

أضف تعليق

خلخلة الشعوب و تفكيك الدول

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2