كينيا: إطلاق أول قمر صناعي تشغيلي إلى الفضاء لمراقبة الأرض

كينيا: إطلاق أول قمر صناعي تشغيلي إلى الفضاء لمراقبة الأرضقمر صناعي

أعلنت وزارة الدفاع ووكالة الفضاء الكينيتان، اليوم السبت، أن كينيا أطلقت بنجاح أول قمر صناعي تشغيلي Taifa-1، على متن صاروخ "سبيس إكس فالكون 9" من قاعدة فاندنبرج الجوية في ولاية كاليفورنيا الأمريكية.
ونقلت هيئة الإذاعة الكينية عن بيان مشترك صادر عن الوزارة ووكالة الفضاء: إن صاروخ فالكون 9 الذي يحمل القمر الصناعي Taifa-1 انطلق صباح اليوم من قاعدة فاندنبرج بعد ثلاثة تأجيلات سابقة بسبب سوء الأحوال الجوية.
وأضاف البيان أن القمر الصناعي، الذي طوره تسعة مهندسين كينيين، سوف يجمع البيانات الزراعية والبيئية، بما في ذلك عن الفيضانات والجفاف وحرائق الغابات، التي تخطط السلطات لاستخدامها في إدارة الكوارث ومكافحة انعدام الأمن الغذائي.
وتابع أنه تم بث الإطلاق التاريخي مباشرة من جامعة نيروبي حيث تم الترحيب به باعتباره إنجازًا تاريخيًا ل كينيا فيما أكدت الوزارة والوكالة أنه علامة فارقة ويساهم بشكل كبير في "اقتصاد الفضاء الناشئ" في البلاد.
وذكرت وكالة الفضاء أنه تم تجميع القمر الصناعي بمساعدة شركة الفضاء البلغارية إندوروسات بتكلفة 50 مليون شلن كيني (372 ألف دولار) على مدى عامين.
وأشارت الإذاعة إلى أن مصر كانت أول دولة إفريقية ترسل قمرًا صناعيًا إلى الفضاء في عام 1998م، بينما في عام 2018 أطلقت كينيا أول "ساتل نانوي" تجريبي من محطة الفضاء الدولية.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2