التعليم العالي  تنظم ورشة حول موازنة البرامج والأداء

التعليم العالي  تنظم ورشة حول موازنة البرامج والأداءالتعليم العالي  تنظم ورشة حول موازنة البرامج والأداء 

أحوال الناس21-3-2017 | 15:15

كتب : أحمد النومى تحت رعاية د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى نظمت الوزراة ورشة عمل تحت عنوان "موازنة البرامج والأداء فى وزارة التعليم العالى والبحث العلمى والهيئات والمراكز والمعاهــد البحثية التابعة لها"، وذلك بحضـور د. عصام خميس نائب الوزير لشئون البحث العلمى، ود. خالد قاسم مساعد أول الوزير للتخطيط الاستراتيجى ودعم السياسات، وذلك بمقر الوزارة.

وأوضح د. خالد قاسم مساعد أول وزير التعليم العالى للتخطيط الاستراتيجى ودعم السياسات أن خطة موازنة البرامج والأداء تهدف إلى تحقيق مجموعة من الأهداف سواء على المدى الطويل أو القصير من خلال ربط تلك الأهداف بالهيكل التنظيمي للوحدة التنظيمية، وتقسيمها إلى اختصاصات وبرامج وأنشطة ومشروعات في ضوء التحديد الدقيق للتكاليف والعوائد المتوقعة؛ بهدف تحقيق أقصى كفاءة ممكنة من الموارد المتاحة.

وأشار د. خالد إلى أن موازنة البرامج والأداء تتضمن عدة جوانب أهمها: (حتمية دراسة وتحليل الهيكل التنظيمي للوحدة، وتحديد مراكز المسئولية لكل مستوى، وتحديد الأهداف العامة وربطها بالاختصاصات داخل الوحدة، وتحديد الأهداف الفرعية التي تخدم الهدف العام، وتقسيمها إلى برامج، وتحديد التكاليف والعوائد المتوقعة لكل مشروع ونشاط وتحديد مصادر التمويل المرتبطة، ووجود نظام للمتابعة والتقييم المستمر لدراسة وتعديل أي انحراف قد يحدث).   وتناولت الورشة عدداً من المحاور، وهى: ( تعريف موازنة البرامج والأداء،  أهم جوانب موازنة البرامج والأداء، العلاقة بين موازنة البرامج والأداء والهيكل التنظيمي، الفرق بين الكفاءة والفاعلية، الخطوات اللازمة لإعداد موازنة البرامج والأداء، مزايا وإيجابيات تطبيق موازنة البرامج والأداء) وتهدف الورشة إلى عرض موازنة البرامج والأداء فى وزارة التعليم العالى والبحث العلمى والهيئات والمراكز والمعاهد البحثية التابعة لها.

وشارك فى فعاليات الورشة عدد من رؤساء الجامعات، بالاضافة إلى رؤساء الهيئات والمراكز والمعاهد البحثية.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2