الحكومة: إعلان الفائز بمناقصة محطة كهرباء الحمراوين خلال أسبوع.. وبناء المحطة يستغرق ٧ سنوات

الحكومة: إعلان الفائز بمناقصة محطة كهرباء الحمراوين خلال أسبوع.. وبناء المحطة يستغرق ٧ سنواتالحكومة: إعلان الفائز بمناقصة محطة كهرباء الحمراوين خلال أسبوع.. وبناء المحطة يستغرق ٧ سنوات

* عاجل20-5-2018 | 14:11

كتبت: نشوى مصطفى قال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، إن هناك ثلاثة تحالفات، بمشروع أول محطة توليد كهرباء تعمل بالفحم بمنطقة الحمراوين على ساحل البحر الأحمر بقدرة 6000 ميجاوات . وأشار في مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء ، إلى أن التحالف الأول بقيادة شركة "جنرال إليكتريك" الأمريكية، والثانى تحالف ياباني مصري تقوده شركة " ميتسوبيشي- هيتاشي لنظم القوى" مع شركة " تويوتا" ، بالإضافة إلى شركتي " أوراسكوم للإنشاءات" و" السويدي إليكتريك" المصريتين ، و الثالث تحالف بين شركتي " شنغهاي إليكتريك" و" دونج فانج " الصينيتين وبتمويل صيني، بالتحالف مع شركة أبناء حسن علام. وأوضح أنه سيتم الإعلان عن نتيجة التحالف الفائز خلال أسبوع ، لافتًا إلى أن مدة بناء المحطة 7 سنوات . قال الدكتور محمد شاكر ، وزير الكهرباء، إن التحالفات الثلاثة لمشروع أول محطة توليد كهرباء تعمل بالفحم بمنطقة الحمراوين على ساحل البحر الأحمر بقدرة 6000 ميجاوات قدمت عروضها وسيتم الاختيار بين هذه العروض وفقا لما سيتم تحديده وفقا لسعر المتوسط لسعر الطاقة الكهربائية خلال عمر المشروع . وقال الوزير في مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء، إن هناك خطة استراتيجية للطاقة سواء في البترول والكهرباء حتي 2035 ، يتم تحديثها كل عامين . وأوضح أن التحالف الصيني بمشروع محطة الحمراوين عرضه 4,4 مليار دولار للمرادف الأساسي مقابل 4,58 مليار دولار للمرادف البديل ، والتحالف الياباني قدم عرض 6,19 مليار دولار للمرادف الأساسي مقابل 6,71 مليار دولار للمرادف البديل ، كما قدمت شركة "جنرال إليكتريك" الأمريكية عرضًا بـ 5,2 مليار دولار للمرادف الأساسي مقابل 5,34 مليار دولار للمرادف البديل.
وقد أعلن وزير الكهرباء نتائج فتح المظاريف بمناقصة محطة كهرباء الحمراوين على ساحل البحر الأحمر للفحم النظيف بقدرة ٦٠٠٠ ميجاوات . وأضاف في مؤتمر صحفي بمجلس الوزراء أن التحالفات الثلاثة تقدموا بالعروض في نوفمبر الماضي ، لافتًا إلى أنه تمت مراجعة العروض الفنية والمالية . وأعلن شاكر عن الأسعار التي تقدمت بها كل شركة لإنشاء المحطة مشيرًا إلى أن التحالف الصيني تقدم بـ ٤.٤ مليار دولار أساسي و سعر مرادف بـ ٤.٥٨ مليار دولار. وأضاف أن التحالف الياباني تقدم بـ ٦.١٩ مليار دولارأساسي و ٦.٦١ مليار سعر مرادف . وأوضح أن تحالف إليكتريك تقدم ب٥.٢ أساسي و ٥.٣٤ بديل مشيرًا إلى أن هذه الأسعار لن تكون نهائية.
أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2