منظمة الطيران الإفريقية: مشروع النقل الجوي الموحد يضيف 7.5 مليار دولار إلى اقتصاد القارة

منظمة الطيران الإفريقية: مشروع النقل الجوي الموحد يضيف 7.5 مليار دولار إلى اقتصاد القارةأفكاك

عرب وعالم19-4-2023 | 12:08

قالت المنظمة الإفريقية للطيران المدنى (أفكاك) إن تنفيذ مشروع سوق النقل الجوى الموحد سيضيف 7.2 مليار دولار إلى الناتج المحلى الإجمالى للقارة، ويخلق 600 مليون فرصة عمل وينمى الحركة الجوية إلى 5.1 في المائة خلال ثلاث سنوات.

ورأى رئيس "أفكاك" (ديفونكى أدييمى) في تصريح له أن تنفيذ مشروع سوق النقل الجوى الإفريقى الموحد يواجه تحديات، فيما دعا للعمل والتوصل إلى حلول متوازنة لتحقيق نجاحات ملموسة فى المشروع عبر إطلاق حملات ترويجية وتحفيز أصحاب المصلحة واحتواء بعض المعوقات.

واعتبر أن إسهام نيجيريا فى تنفيذ المشروع يزيد من مساهمة الناتج المحلى الإجمالى لقطاع الطيران من 0.5 في المائة الحالى إلى واحد في المائة وكذلك زيادة الحركة الجوية بنسبة 54 في المائة في البلاد.

وقال إن الهدف هو زيادة الاختراق من 14.5 في المائة الحالية إلى 30 في المائة بحلول عام 2025، لافتاً إلى أن بعض التحديات التى تعيق المشروع أن بعض شركات الطيران المحلية تتخوف من فتح السوق والمنافسة فضلاً عن قيود الدول فى منح التأشيرات، لافتاً إلى سعيه للتحدث مع مسؤولى الدول من أجل إحداث تغيير ملموس.

من جهته، قال المدير العام لهيئة الطيران المدنى النيجيرية "موسى نوهو" إنه بينما فتحت نيجيريا قطاع الطيران الخاص بها أمام وصول شبه مجانى إلى الدول الإفريقية، واصلت الدول الإفريقية الأخرى، وخاصة دول غرب إفريقيا، منع شركات الطيران النيجيرية من الوصول إلى بلدانها، مشدداً على أن هذه الممارسة غير صحية وسيتم تحديدها من الآن فصاعدًا، مشدداً على أن شركات الطيران النيجيرية ليست ضد السماء المفتوحة، لكن تنفيذها يجب أن يكون عادلاً لجميع المعنيين.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2