الصين تمول مشروعا لطرق مزدوج في كينيا بـ 286 مليون دولار

الصين تمول مشروعا لطرق مزدوج في كينيا بـ 286 مليون دولارالصين

عرب وعالم19-4-2023 | 17:47

ذكرت صحيفة "بيزنس دايلي" الكينية أن نيروبي حصلت على قرض بقيمة 38.3 مليار شلن "286 مليون دولار أمريكي" من الصين لتمويل مشروع طريق مزدوج المسار يربط مدينة كيامبو "16 كم شمال نيروبي" بمدينتي موثياجا وندومبيري.

وقال جوزيف مبوجوا، مسئول الطرق في وزارة النقل الكينية: "إن المشروع سيجري تمويله من قبل الحكومة بالشراكة مع بنك الصين للاستيراد والتصدير "اكسيم بنك" الذي مول مؤخرا مشروع سكك حديد مومباسا نيفاشا".

وأضاف أن "دراسات الجدوى والدراسات الفنية الأولية وتقييم الأثر البيئي للمشروع تم الانتهاء منها بالفعل وجرى تقديمها إلى وزارة المالية".

وكانت هيئة الطرق الحضرية الكينية "كورا" قد وقعت مؤخرا مذكرة تفاهم مع شركة "سينوهيدرو" الصينية لبناء الطريق مزدوج المسارات بطول 25 كم.

ويأتي التمويل الصيني الجديد في الوقت الذي انخفضت فيه فاتورة الديون الكينية لبكين إلى 6.56 مليار دولار في ديسمبر 2022 مقارنة بـ 7.05 مليار دولار في يونيو 2021.

تجدر الإشارة إلى أن الصين مولت العديد من مشاريع البنية التحتية في كينيا على مدار العقد الماضي، وكان من بينها مشروع سكة حديد مومباسا- نيفاشا الذي جرى تمويله بقرض بقيمة 5 مليارات دولار من بنك إكسيم الصيني، فيما يعد أعلى مشاريع البنية التحتية كلفة في كينيا منذ استقلالها عام 1963.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2