أكثر من 109 مليارات دولار قيمة خدمات الطيران التجارى بالشرق الأوسط خلال  10 سنوات قادمة

أكثر من 109 مليارات دولار قيمة خدمات الطيران التجارى بالشرق الأوسط خلال  10 سنوات قادمةأكثر من 109 مليارات دولار قيمة خدمات الطيران التجارى بالشرق الأوسط خلال  10 سنوات قادمة

اقتصاد22-5-2018 | 13:27

كتب: فتحى السايح
توقعت شركة بوينج العالمية لصناعة الطائرات أن تتخطى قيمة سوق خدمات الطيران التجاري في الشرق الأوسط 109 مليارات دولار أمريكي خلال السنوات العشر القادمة ، وذلك بحسب بيان رسمى تلقى العالم اليوم نسخة منه.
وأشارت الشركة إلى أنه سوق خدمات الطيران التجارى ستضمن وتيرة تشغيل وعمر الطائرات العسكرية في المنطقة استثمار 90 مليار دولار أمريكي في الخدمات على مدى السنوات العشر القادمة.
وأوضحت الشركة أن منطقة الشرق الأوسط تأتى في المركز الرابع بين أكبر أسواق نمو الخدمات (بعد الولايات المتحدة وأوروبا ومنطقة آسيا الباسيفيك).
وأضافت الشركة أن بوينج للخدمات العالمية تأسست في شهر يوليو من العام الماضى 2017 من خلال الجمع بين قطاعي خدمات بوينج للطائرات التجارية، وبوينج للدفاع والفضاء والأمن، إلى جانب الشركات التابعة مشيرة إلى أنه سيتم تنسيق واستبدال أقل من 20% من أسطول الطائرات العسكرية في جميع أنحاء العالم خلال السنوات العشر القادمة، وهو ما يعني بأن الطلب على خدمات صيانة الطائرات المتقادمة وإطالة العمر الافتراضي وتعزيز قدرة الطائرات سينمو أسرع من معدل نمو حجم الأسطول.
وعلى مستوى استكشاف الفضاء اكدت الشركة على انهم لديهم  تاريخ عريق في مجال استكشاف الفضاء، وفي الوقت الذي تتنامى فيه طموحات المنطقة في مجال الطيران لتشمل الفضاء، ستكون بوينج شريكًا ممتازًا لخدمة هذه الطموحات. وقد أسست كل من مصر ودولة الإمارات العربية المتحدة وكالات للفضاء وتتطلع الشركة  للمشاركة في معرض الدفاع الدولي (أيدكس). وتخطط بوينج لأن تكون أحد الرعاة والعارضين في هذا الحدث المقرر عقده في ديسمبر.
يعود تواجد بوينج في مصر إلى عام 1966، عندما حجزت شركة مصر للطيران طلب شراء يتكون من ثلاث طائرات من طراز بوينج 707، تم تسليم أولها في عام 1968. ومنذ ذلك الحين، قامت مصر بطلب شراء 57 طائرة بوينج، منها 53 طائرة تم طلبها من قبل شركة مصر للطيران.
وجاءت أحدث طلبات الشراء لمصر خلال معرض دبي للطيران في نوفمبر 2017، حين وقعت شركة مصر للطيران صفقة لاستئجار ست طائرات من طراز 787-9 دريملاينر من شركة "ايركاب" التي تتخذ من دوبلن مقرًا لها، وتعتبر أكبر عملاء طائرة 787 في العالم مع أكثر من 115 طائرة 787 تم تسليمها أو قيد الطلب.
ويضم أسطول طائرات بوينج لدى مصر للطيران حالياً مزيجاً متنوعاً من الطائرات ذات الممر واحد وذات الممر المزدوج، 6 طائرات منها من طراز 777-300ER، و29 طائرة من طراز 737-800. ويعتبر أسطول طائرات الجيل القادم 737 لدى مصر للطيران أحد أكبر أساطيل هذه الطائرة في المنطقة.
أضف تعليق