الصحف تبرز توجيه المصريين العائدين من السودان الشكر للرئيس السيسي

الصحف تبرز توجيه المصريين العائدين من السودان الشكر للرئيس السيسيالرئيس السيسى

مصر25-4-2023 | 08:09

تناولت الصحف المصرية، الصادرة صباح اليوم /الثلاثاء/، العديد من الموضوعات والقضايا المهمة ذات الشأن المحلي.

حيث أشارت صحيفة (الأهرام) إلى أنه تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، تمكنت السلطات المصرية من مواصلة إعادة المصريين من السودان، حيث عاد مساء أمس عدد من المواطنين المصريين ب السودان على متن طائرتين حربيتين من مطار بورتسودان إلى قاعدة شرق القاهرة الجوية، وذلك بعد نجاح السلطات المصرية في إجلائهم بالتنسيق مع السلطات في السودان والسفارة المصرية في السودان، بعد اندلاع المواجهات العسكرية في السودان.
وكانت وزارة الخارجية المصرية قد أصدرت بيانا، الجمعة الماضية، حول أوضاع المواطنين المصريين في السودان وعودتهم إلى البلاد، وأكد بيان «الخارجية» بذل كافة الجهود لضمان أقصى درجات السلامة لعودة المصريين، وتسهيل عودتهم دون عوائق.
«الأهرام» تابعت وصول المصريين إلى مطار شرق حيث التقت عددا منهم وأكدوا أنهم فخورون بكونهم مصريين بعدما شاهدوا الاهتمام من الدولة المصرية بداية من توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي والتنسيق بين كافة السلطات لتأمين عودتهم من السودان.
وأشاروا إلى أن عددا قليلا جدا من الدول استطاعت أن تقوم بإجلاء رعاياها من السودان، ووجهوا الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي على إصدار توجيهاته بسرعة عودتهم إلى أرض الوطن، كما وجهوا الشكر إلى رجال القوات المسلحة على تأمين عودتهم من السودان والى السفارة والقنصلية المصرية في السودان.
وقالت ريهام ناصر، مصرية مقيمة في السودان ومتزوجة من مواطن سوداني، نحمد الله على سلامة العودة ونشكر الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس كل المصريين سواء كانوا داخل مصر أو خارجها، مشيرة إلى انه من اللحظة الأولى في بداية اندلاع الاشتباكات في السودان كانت السفارة المصرية على تواصل دائم مع جميع المصريين وأكدت لهم حرص القيادة السياسية على سلامة جميع الرعايا المصريين في السودان وتعمل على سرعة عودتهم إلى مصر في اقرب فرصة بعد التنسيق مع السلطات في السودان، وأشارت ريهام إلى أن إجراءات رجوعنا لم تستغرق وقتا طويلا منذ إبلاغنا من القنصلية المصرية بقدوم طائرة حربية لنقلنا إلى القاهرة.
نبيهة سعد النحاس من سكان القاهرة ومقيمة في السودان مع أسرتها منذ 10 سنوات ومتزوجة من مهندس مقاول خالد حسين مصري الجنسية، ولكنه لم يعد مع أسرته لإنهاء أعماله والعودة إلى القاهرة، أكدت أنه بمجرد مشاهدة وصول الطائرة العسكرية إلى مطار بورتسودان شعرنا جميعا بالطمأنينة تدخل إلى قلوبنا جميعا، موجهة الشكر إلى القيادة السياسية والى رجال القوات المسلحة والى طاقم الطائرة الحربية الذين قدموا لهم كافة الخدمات وسبل الراحة حتى وصولهم بالسلامة إلى مطار شرق.
وقال هشام موسى، والذي يعمل في السودان في المصرف العربي للتنمية الاقتصادية، منذ أكثر من عامين، إنه منذ اندلاع الاشتباكات في السودان، كانت السفارة المصرية على اتصال بنا جميعا وتوجه لنا الإرشادات وعدم الخروج من المنازل مع سرعة شراء الأغذية اللازمة لتأمين بقائنا بالمنازل وعدم الخروج منها.
وأكد أن السفارة المصرية أول سفارة وفرت لرعاياها عملية الخروج الأمن من السودان، وبمجرد وصول الطائرة المصرية شعرنا بالأمان، ومنذ بدء الأزمة شاهدنا تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتأكيد على تأمين عودتنا واهتمامه بالمواطن المصري داخل البلد وخارجه، مما كان له اثر في شعورنا بالطمأنينة والثقة في قواتنا المسلحة لتأمين عودتنا إلى ارض الوطن.
وكان ما يقرب من 5 آلاف مواطن بين مصريين وسودانيين وجنسيات أخرى مروا عبر معبر أرقين، في ظل التسهيلات التي تقدمها مصر من أجل تسريع دخول الموجودين في المعبر.
كما تم تقديم كافة الخدمات الطبية وإنسانية قدمت لكل الموجودين داخل المعبر، وهناك عدد من السيارات في الجانب السوداني تتوقف في ظل توقف العمل في هذا المعبر وفق قرار الإدارة السودانية ومن ثم سوف يتم السماح بدخول السيارات عند فتحه.

أضف تعليق

خلخلة الشعوب و تفكيك الدول

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2